الأحد 5 مايو 2024 مـ 01:10 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعزيز المناعة والوقاية من فقر الدم .. فوائد مذهلة للبرتقال تعرف عليها

البرتقال.. كنز من الفوائد يعزز المناعة


يعدالبرتقال من أهم الموالح التي يجب تناولها في الوقت الحالي لرفع مناعة الجسم والوقاية من الأمراض، خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا . ومن المعروف أن البرتقال يتمتع بنسبة عالية من فيتامين سي، ولكن من غير المعروف أنه يحتوي على عناصر أخرى مميزة مثل فيتامين ب والبوتاسيوم والألياف، وجميعها مهمة لحماية الجسم من التعرض إلى الأمراض. فوائد البرتقال غذائيا
البرتقال يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين ب.
يتمتع البرتقال بحمض الفوليك وعنصر البوتاسيوم.
يوجد به بعض مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والمركبات مثل البوليفينول.
ثمرة البرتقال تحتوي على حوالي 60 سعرا حراريا.
يوفر البرتقال 95% من احتياج الجسم اليومي لفيتامين سي.
يوجد بالبرتقال الألياف حيث إن ثمرة منه تحتوي على 184 جراما من الألياف الصحية مثل البكتين والسليلوز واللجنين والهيموسيليلوز.
يحتوي البرتقال على حمض الستريك الذي يساعد في التقليل من تكون حصوات الكلى.
فوائد البرتقال صحيا
الحفاظ على صحة القلب
يحتوي البرتقال على الألياف التي تساعد على التقليل من معدلات الكوليسترول بالدم، كما توجد به نسبة عالية من البوتاسيوم وهو من المعادن المهمة لصحة القلب، والجدير بالذكر أن البوتاسيوم لديه القدرة على التقليل من معدل ضغط الدم المرتفع.
الوقاية من فقر الدم
على الرغم من أن البرتقال لا يحتوي على عنصر الحديد إلا أنه يحتوي على الأحماض التي تساعد على امتصاص الحديد بالجسم، ومنها حمض الستريك وفيتامين سي اللذان يساعدان على امتصاص الحديد للجسم من خلال الجهاز الهضمي.
تحسين الكوليسترول بالدم
يساعد على التقليل من نسبة الإصابة بالتصلب في الشرايين، وبالتالي الوقاية من الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.
تعزيز الجهاز المناعي
البرتقال من الحمضيات التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، أنه يحتوي على الخصائص المضادة للفيروسات مما يساعد على حماية الجسم من التعرض إلى الأمراض مثل الأنفلونزا والبرد.
الوقاية من مرض السرطان
البرتقال يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال ولهذا ينصح بتقديمه إلى الأطفال سواء طازجا أو من خلال تحضير كعصير، كما أن فيتامين سي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تكافح الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الجسم مما يحمي من الأمراض السرطانية مثل سرطان القولون والمستقيم.
التحكم في السكر بالدم
الألياف التي توجد في البرتقال تساعد على التحكم في مستوى السكر بالدم وهذا يجعل البرتقال من الفواكه الصحية لمرضى السكري، علاوة على أن البرتقال يحتوي على السكريات البسيطة مثل الفركتوز والذي يساعد في الحفاظ على مستويات السكر بالدم من الارتفاع الشديد.
الاهتمام بصحة العين
البرتقال يحتوي على الكاروتينويد وهو من المركبات الكيميائية الطبيعية وهى مهمة لتقوية العين، كما أن فيتامين أ الموجود في البرتقال يساعد في الحفاظ على أغشية المخاط في العين ومنع أمراض الأوعية الدموية التي تتسبب في الكثير من المشكلات للعين مثل الضمور البقعي.