الجمعة 3 مايو 2024 مـ 11:38 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

500 طن سنويا.. إجمالى إنتاج مشروع مضرب الأرز بزراعة الإسكندرية

نجح مركز تكنولوجيا ضرب الأرز بكلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، فى إنتاج أصناف وهُجُن أرز مصرية تتميز بملاءمتها للأجواء المصرية.

وقال الدكتور صبحى سلام عميد كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، لموقع الأرض، أن قائمة الأصناف والهُجُن الجديدة تضم: " اسكندرية 8 " من انواع الارز البسمتى عالى الانتاجية ووصلت نسبة الإنتاج 6 طن للفدان ، و تتميز بقصر العمر (115 يوما)، مقارنة بالأصناف التقليدية ذات عمر 130 و140 يوما، ما يعني توفيرها للمياه المستخدمة فى رى الأرز كما أنه يتحمل الملوحة .

و فى إطار الجهود المبذولة من مركز تكنولوجيا ضرب الارز بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية ، أنشأ عام 2017 م مشروع مضرب الأرز بسعة 3 طن سعة حيث يبلغ إجمالى إنتاجية الارز 500 طن سنويا ، بتمويل ذاتى من كلية الزراعة و جامعة الإسكندرية ، كما تصل تكلفته إلى مليون و نصف جنيه شامل انشاء المبانى و الآلات المستخدمة بالمشروع الذى يمر ب 11 مرحلة لإنتاجه .

كما أضاف د. صبحى سلام أن بعد عملية الحصاد و التبيض نورد أرز معبأ درجة أولى بنسبة من 3 إلى 5 ٪ يباع الارز للعاملين بالجامعة و الطلبة بالمدن الجامعية و مستشفيات الجامعة بسعر 6 جنيهات للكيلو ، مؤكدا أن أصله عملية بحثية تعليمية و الإنتاج الكلى للأصناف المختلفة من الأرز استخدام ذاتى للجامعة .

وأشار سلام أن سيتم استخدامه اقتصاديا بعمل شغل تجارى عن طريق اعلان تبيض الأهالى بمنطقة الإسكندرية و البحيرة من جانب مدير المحطة و شئون خدمة المجتمع بالجامعة .

ويذكر أن المسئول عن هذا البرنامج من إنتاج سلالات الأرز الدكتور أمين السيد أستاذ المحاصيل بجامعة الإسكندرية .