الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:27 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: قاعدة بيانات للعاملين في قطاع صناعة العسل تمهيدا لتطويره

قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة ، أن المرحلة المقبلة ستشهد تطوير صناعة عسل النحل وذلك من خلال إنشاء قاعدة بيانات للعاملين في القطاع ورفع قدراتهم بالدورات التدريبية المتخصصة وتنفيذ ندوات إرشادية بمعايير الجودة لمنتجات العسل لتلبية إحتياجات مختلف الأذواق سواء للمستهلك المصري أو الأسواق الدولية.

وأكد على أهمية توعية قطاع النحالين بكيفية التخفيف من الآثار السلبية للتغيرات المناخية علي صناعة النحل، من خلال برامج إرشادية متخصصة في تطبيق أفضل الممارسات الجيدة لمواجهة تداعيات الظاهرة علي الصناعة .

ولفت الى ان العام المقبل سيشهد تخصيص موقع بحديقة الاورمان بالجيزة لتنظيم مهرجان عسل النحل كموقع دائم للمعارض والمهرجانات المتخصصة مثل مهرجان زهور الربيع والتمور ومهرجان المانجو والفراولة ومهرجان للسلع الغذائية المصنعة ومهرجان للطماطم وتكريم المنتجين والمصدرين في كل هذه المهرجانات بما يدفع العمل في هذه القطاعات لخدمة المنتجين لتسويق منتجاتهم.

من جانبه قال فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب ، ان صناعة عسل النحل وتربيته تعد ركنا هاما في الاقتصاد الزراعي حيث تساهم في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية بنسبة تتجاوز 20%، ولها فوائد عديده، يمكنها أن تحول مصر إلي أحد أهم المقاصد السياحية خاصة السياحة البيئية حيث يفضل النحل المناطق والمراعي الطبيعية الأقل تأثر بالملوثات.

وطالب بحيري بتبني مبادرة رئاسية لتشجيع تربية النحل وإقامة المناحل في المشروعات التنموية الجديدة خاصة مناطق مشروع المليون ونصف فدان فضلا عن عودة دور القرية المصرية المنتجة في تشجيع هذه المهنة التي توفر عائد اقتصادي هام وتساهم في خلق فرص عمل خاصة في المناطق الريفية.

أشار رئيس إتحاد النحالين العرب إلي ان تنظيم هذا القطاع لما يعود بالنفع عليهم وعلي الدولة من توفير فرص عمل جديدة في هذا القطاع وإدخال عملة صعبة للبلاد وزيادة الانتاج الزراعي وإنتاج منتجات نحل علاجية تساهم في خفض الفاتورة الصحية من الموازنة العامه للدولة .

أكد رئيس إتحاد النحالين العرب ان تطوير صناعة نحل العسل المصرية ممكنه من خلال عدة محاور أساسية على رأسها تعديل التشريعات والقوانين وصياغة كود واحد متكامل يكون منظم لهذه الصناعة و تشجيع صغار المزارعين علي استضافة عدد بسيط من خلايا النحل لتوسيع دائرة مربي النحل وحتي يشعر المزارعين بأهمية النحل ودورة الحيوي في زيادة الانتاج الزراعي، وتحسين السلالة النحلية في مصر عن طريق جلب سلالة قياسية وتهجينها مع النحل المحلي وتعميمها علي النحالين، مطالبا وزارة الزراعة بالعمل علي تفعيل أبحاث قسم النحل من خلال أبحاث تطبيقية تخدم النحالين لتحديد سلالة قياسية يتم تهجينها مع النحل المصري وتعميمها وتوزيع ملكات منها علي محطات إنتاج الملكات وكبار مربي النحل لتطوير سلالة النحل في مصر.