الجمعة 29 مارس 2024 مـ 09:48 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توقعات بإنخفاض أسعار الطماطم .. والأرتفاع سببه فواصل العروات

قال حاتم نجيب نائب رئيس شعبة تجارة الخضروات والفاكهة ان اسباب ارتفاع اسعار الطماطم يعود إلى الفواصل بين العروات الصيفية والشتوية.

أضاف في تصريحات خاصة أن الطماطم تزرع خلال اربع عروات على مدار العام، وسوف تنخفض الاسعار بعد 20 يوم، بعد انتاج الصعيد للطماطم الشتوية في سوهاج واسيوط والمنيا، وسوف تعاود الى اسعارها الطبيعية مع بدء انتاج محافظات الاقصر واسوان من الطماطم والتي يخرج منها ثلث انتاج مصر.

تابع إن هناك عدة عوامل تتحكم فى انتاج الطماطم، فى مقدمتها تلف المحصول بسبب التغيرات المناخية او الآفات وبسبب عمليات النقل، موضحاً أن معظم الإنتاج يعتمد على الزراعات المكشوفة فى حين أن الصوبات هى الأفضل لأنها توفر حماية للمحاصيل من العوامل الجوية المتقلبة.

وارتفعت اسعار الطماطم خلال الايام الماضية لتصل الى 10 جنيهات للمستهلك، وهو ما تسبب في حالة غضب بين المواطنين، فيما كشف تقرير عن إدراة الخضر بالإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية أن حجم إنتاجية محصول الطماطم فى الموسم الصيفى بلغ 3.1 مليون طن فى مساحات سجلت 207 آلاف فدان وتمت الزراعة بداية من مايو ويونيو والحصاد فى يوليو وأغسطس مقابل 192 ألف فدان فى الموسم المقابل من العام الماضى بزيادة 15 ألف فدان .

أكد التقرير أن حجم إنتاجية الطماطم خلال الموسم الصيفى ارتفع من 2.8 مليون طن إلى 3.1 مليون طن بزيادة 300 ألف طن.

يذكر أن إجمالى مساحات الطماطم بلغ نحو 400 ألف فدان العام الماضي، زُرعت فى 4 عروات، وبلغت مساحة عروات الطماطم النيلى 49 ألف 252 فداناً، والعروة الشتوى إلى 141 ألف 78 فدانا، فى حين سجلت مساحة العروة الصيفى 192 ألفا و262 فدانا، وبلغ متوسط الإنتاجية 15 – 18 طنا للفدان بإجمالى إنتاج كلى لمصر يصل إلى أكثر من 6 ملايين و500 ألف طن.