الأرض
الأحد، 29 نوفمبر 2020 06:14 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

زراعة مصر

رئيس مركز البحوث: مزارعي الصعيد تفوقوا على الوجه البحري في إنتاج القمح 

الأرض

قال الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية،" إن المزارعين المشاركين في الحملة القومية للقمح بمحافظات الصعيد تفوقوا على نظرائهم في الوجه البحري، وحصدوا المراكز الأولى خلال موسم الزراعة الماضي".

أضاف خلال كلمته في حفل تكريم المزارعين الاعلى إنتاجية في محصول القمح بحضور وزير الزراعة، أن اربع حقول إرشادية احتلت المراكز الأولى من محافظات الوجه القبلي، واحتلت حقول الوجه البحري اغلب المراكز الاخيرة، موجها التحية والاحترام لمزارعي الصعيد لتميزهم.

أضاف أنه رغم عاصفة «التنين» التي ضربت البلاد في مارس الماضي ولم تحدث منذ خمسون عاما، وتسببت في خسائر كبيرة في الزراعة، إلا أن خسائر محصول القمح لم تكن كبيرة، ومتوسط إنتاجية القمح في الحقول الإرشادية بلغ 26 اردب، مقارنة بالمتوسط وهو 20، مؤكدا أن زيادة اردب واحد في الفدان يحقق زيادة 500 الف طن وهو ما يساهم في سد العجز بشكل كبير بين الإنتاج والاستهلاك.

عندنا مشروعات كتيرة تسوية بالليزر والمصاطب عشان السياسة المائية .
محمود صقر
الحملة القومية للقمح من المشروعات التطبيقية، واي مشروع بحثي ينتهي بتقرير والحملات القومية مشروعات مختلفة، اللي هيقيم المشروع هو المزارع الذي يعد أبو الزراعة ويمتلك خبرات متراكمة.

اقرأ أيضاً

أكد سليمان انه نظرا لأهمية الحقول الارشادية فإن مركز البحوث الزراعية يزيد سنويا اعدادها على مستوى الجمهورية ووصل عدد الحقول إلى 6100 حقل أرشادى، تقوم أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بتمويل 3000 حقل أرشادى منها وتمثل 50% من إجمالى الحقول الأرشادية، وتخدم حوالى 3 مليون فدان قمح أى بمعدل حقل قمح ارشادى لكل 6000 فدان.

أشار إلى انه من المستهدف بالتعاون مع الشركاء وعلى رأسهم أكاديمية البحث العلمى زراعة حقل ارشادى لكل 1000 فدان قمح، مشيرا الى أن "الحملة" ساهمت فى زيادة الانتاجية وتوفير المياه والتقاوى بالاضافة إدخال زراعة البرسيم الفحل بعد حصاد الأرز المبكر أو الذرة الشامية قبل زراعة القمح، مما أتاح للمزارع الفرصة للحصول على 20 طن علف أخضر فى وقت الندرة وزيادة دخل المزارع من 2000- 3000 جنيه للفدان وتحسين خواص التربة وزيادة خصوبتها.

وأفتتح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور محمد سليمان ، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور سيد خليفه، نقيب الزراعيين، والدكتور علاء خليل، مدير معهد المحاصيل الحقلية ورشة عمل الحملة القومية للنهوض بإنتاجية محصول القمح، وهى أحدى المبادرات والمشروعات التي تدعمها وتمولها وتشرف على تنفيذها أكاديمية البحث العلمى سنويا منذ موسم 2011/2012 من خلال فريق بحثى من مركز البحوث الزراعية، وتم خلال فاعليات ورشة العمل مناقشة انجازات الحملة من فرص وتحديات خلال الثلاث مراحل السابقة، وذلك بحضور فريق العمل والجهات الداعمة والمنفذة والمعاونة والمستفيدة، ونخبة من الخبراء والمهتمين بتطوير وإنتاج وتصنيع القمح، والسادة المزارعين والمرشدين الزراعيين.

وفى نهاية الورشة كرم وزير الزراعة السيد القصير و الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية المزارعين المتميزين من المزارعين، والمرشدين الزراعيين المتميزين الذين حققوا انجازات خلال المرحلة السابقة في زيادة انتاجية الحقول الإرشادية.

6b8712922e4d86af2dfbe217dae74370.jpg
b4d2d299193d0016d55934bbef68fef5.jpg
رئيس مركز البحوث مزارعي الصعيد الوجه البحرى إنتاج القمح 
فيت ميديكا
فيت ميديكا