الجمعة 29 مارس 2024 مـ 01:07 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تطوير شبكات الكهرباء في المنيا وأسيوط والوادي الجديد ضمن مبادرة ” حياه كريمة”

وجه الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بقيام شركات توزيع الكهرباء باتخاذ اللازم نحو تحسين كفاءة الشبكات الكهربائية بالقرى المستهدفة.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية للحكومة بسرعة تنفيذ المشروعات المخططة في مبادرة "حياة كريمة" والتي أطلقها للنهوض بمستوى معيشة المواطنين وزيادة معدلات التنمية في القرى الأكثر احتياجاً، تهدف تلك المبادرة إلى النهوض بتطوير الخدمات الأساسية المقدمة إلى المواطنين من المرافق المختلفة وتخفيف معدلات الفقر وشعور المواطنين بمعدلات التنمية.

وأوضح شاكر، أن خطة التطوير لشبكات الكهرباء التي سيتم تنفيذها تشمل تحسين الخدمة ورفع كفاءة التغذية الكهربائية وتتضمن استكمال تحويل موصلات الجهد المنخفض المكشوفة إلى معزولة وتغيير الموصلات ذات المقاطع الصغيرة بأخرى ذات مقطع مناسب ورفع سعة المحولات واستبدال الأعمدة المتهالكة واستبدال المحولات المعلقة بأكشاك، وإنشاء مغذيات جديدة لتتكامل كل مهمات شبكة التوزيع لتحسين الأداء واستقرار التغذية الكهربائية ووضع حلول لتفادى مشاكل الخطوط الطويلة.

وفى هذا الصدد تقوم شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء بتطوير شبكة الكهرباء بعدد 75 قرية بنطاق عمل الشركة منها 8 قرى تابعة لمحافظة المنيا، و60 قرية بمحافظة أسيوط و7 قرى لمحافظة الوادي الجديد.

وقامت محافظة المنيا بسداد 27.6 مليون جنيه لمشروعات تطوير القرى التابعة للمحافظة، وتم الانتهاء من تطوير قرى (أولاد الشيخ – الشيخ مسعود – المغربي – شيبه – زعبره – الشيخ عبادة).

وسددت محافظة أسيوط 20.8 مليون جنيه لمشروعات تطوير القرى التابعة للمحافظة، كما تم الانتهاء من تطوير قرى (شقلقيل & الشنابلة – العطيات – عرب العطيات – أولاد بدر & القصر – الكلابات – الأقادمة – الطوابية)، وتم تنفيذ استثمارات بتمويل من شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء بتكلفه قدرها 5.2 مليون بعدد 4 قرى بمحافظتي المنيا وأسيوط وهي قرى باخوم والعزازية ومجريس بمحافظة أسيوط وقرية أولاد الشيخ بمحافظة المنيا.

تجدر الإشارة إلى أنه مستهدف تنفيذ مشروعات تطوير بالقرى التابعة لنطاق الشركة بمبادرة "حياة كريمة" بمبلغ وقدره 25 مليون جنيه خلال عام 2020/2021 بتمويل ذاتي من شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء بخلاف ما سيتم اعتماده لهذه القرى من المحافظات المعنية.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة على سرعة تنفيذ خطط التطوير مع الحفاظ على الجودة العالية ورفع مستوى الخدمة والشبكة الكهربائية، وشدد على أهمية حل مشكلات المواطنين والوقوف على أسبابها لتفادي تكرارها في المستقبل.

موضوعات متعلقة