الخميس 28 مارس 2024 مـ 06:50 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بعد توقف الهند.. فرصة 45 يوما لتصديرلبصل المصري إلى أسواق العالم 

قال مصدرون حاصلات زراعية، إن هناك فرصة 45 يوما لتصدير أكبر كمية من البصل المصري، بسبب توقف الهند عن التصدير باستثناء 4 دول مجاورة لها، مؤكدين ضرورة أن يعي المزارعون في مصر ذلك وعدم انتظار أسعار العام الماضي لأنها لن تتكرر.
وأكد حسين مصطفى أحد مصدري الحاصلات الزراعية بمحافظة الدقهلية، إن دولة الهند أغلقت باب التصدير إلى دول العالم باستثناء دول الجوار وعددها 4 دول فقط، مشيرا إلى أن ذلك يُعطي البصل المصري فرصة لدخول أسواق جديدة، خاصة الدول العربية ومنطقة الخليج.
وأوضح لـ "الأرض"، أن هذه الفرصة تمتد إلى شهر ونصف فقط حتى يبدأ الموسم الجديد من البصل في الهند وتفتح عمليات التصدير من جديد، وهو ما يدفع إلى ضرورة استغلال هذه الفترة في تصدير أكبر كميات من هذا المحصول الاستراتيجي، مطالبا مزارعي البصل بعدم انتظار أسعار الموسم الماضي لأنها لن تتكرر والعمل مع المصدرين على استغلال هذه الفرصة.
ومنح خروج الهند - التي تصدر ما يقرب من 65% من استهلالك العالم من البصل حسب مصطفى- من أسواق عديدة عربية وأوروبية البصل المصري فرصة للدخول لهذه الأسواق التي عادة من تذهب إلى شراء البصل الهندي على حساب المصري.
وأوضح مصطفى أن مصر لم تصدر حتى الآن البصل الأحمر، مشيرا إلى أن دول الخليج لم تستورد أيضا بصل من مصر حتى الآن، وأن هذه الفرصة ستجبر دول الخليج لشراء البصل المصري.