الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 05:33 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دكتورة منال عز الدين تكتب عن مواصفات لانش بوكس المدرسة 

تلعب التغذية المتوازنة دوراً هاماً فى الحفاظ على صحة ابنائنا التلاميذ كما ان لها دوراً فعالاً في زياده التركيز والتحصيل الدراسى ومن خلال هذا المقال سوف نتاول اهم النقاط التى يجب مراعاتها فى التغذية خلال فتره الدراسه.
- عند اختيار الـ"لانش بوكس" وزجاجه الماء لابد من مراعاة ان يكون من البلاستيك الآمن المدون عليه رقم 5 داخل مثلث.
- يجب مراعاه تناول الماء على مدار اليوم الدراسي خاصة فى ظل استمرار ارتفاع درجات الحرارة لان المياه تزيد من التركيز وتحمى اجسامنا من الجفاف.
- البعد تماماً عن العصائر المصنعة ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية لأنها عديمة القيمة الغذائية ونسبه السكر بها مرتفعه و تحتوى على مواد ضارة على صحة ابنانئا وليكن استبدالها بالالبان المعباه لان اللبن مفيد لصحة ابنائنا لانه يحتوى على الكالسيوم وفيتامين "د" الهامين لصحه العظام والاسنان ويحتوى على البروتين الذى يبنى العضلات وانسجه الجسم المختلفه .
- الحرص على تناول وجبه الافطار قبل النزول لامداد الجسم بالطاقه حتى لو اقتصرت الوجبة نظراً لضيق الوقت على كوب لبن محلى بالعسل الابيض الطبيعي او طبق بليله التي تتميز بقيمتها الغذائية المرتفعة وارتفاع محتواها من المعادن والفيتامينات او كوب موز باللبن ويتميز الموز بارتفاع محتواه من البوتاسيم الذى له دور كبير فى الحفاظ على ضغط الدم.
- يحتاج الطالب فى اليوم حوالى 2300 سعر حرارى بالنسبه للذكور و2100 لاناث فى اليوم.
- يجب تحضير وجبات التلاميذ فى البيت والبعد عن الطعام الخارجى لضمان سلامة الغذاء وللحفاظ على صحة ابنائنا وهنا يكمن دور الام فى تقديم الساندويتش بطريقة جذابه فاتحة للشهية وينصح بتحضير الساندوتشات من الخبز البلدى وتجنب الخبز الفينو لتجنب زياده السكريات.. يمكن اضافه الجبن بأنواعه المختلفة مع اضافة الخضروات مثل الجرجير والخيار والخس والجزر والبعد عن الطماطم فى الـ"لانش بوكس" لانها سريعة الفساد كما يمكن استخدام "اومليت البيض" بالخضراوات المختلف" فى السندوشات حيث ان البيض يحتوى على ماده الكولين المفيده فى زياده التركيز والتحصيل
- تجنب استخدام اللحوم المصنع" لما لها من اضرار لانها تحتوى على نترات ونتريت الصوديوم الضارين بالصحة مع كثرة استخدامهم ويمكن استبدالهم بالبرجر و"الكفته البيتي".
- الحرص على وجود "سندوتشات" تكون مصدر للطاقة مثل الحلاوة والمربى والعجوه الغنية بالحديد الذى يحمى اجسامنا من الانيما كما ان هذه النوعيه من "السندوتشات" تتميز بطول الصلاحية طول اليوم.
- تناول المُسليات الصحيه مثل الحمص والفشار والفول السودانى والترمس والبسكويت بالعجوه او الشوفان لما تتمتع به من فيتامنات ومعادن مفيده لصحة ابنائنا والبعد تماماً عن المسليات الصناعية مثل البطاطس المقلية وغيرها.
- الحرص على تناول الفاكه مثل الجوافة والعنب والموز والبرقوق .
- الحرص على اتباغ الاجرات الوقائيه وغسيل الايدى قبل الاكل والاهتمام بعدد ساعات النوم لا تقل عن 6-8 ساعات فالنوم يزيد من التركيز وينظم السكر فى الدم .
دكتوره منال عزالدين الباحث بمعهد تكنواوجيا الاغذية وعضو الجمعية المصرية الطبية للدراسة السمنة.