الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 06:16 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

استخدامات وفوائد مدهشة لن تتخيلها لـ”القرفة”

القرفة من البهارات العطرية حلوة المذاق، تدخل في صناعة الحلويات، وأيضًا المشروبات، كما يمكن إضافتها للمأكولات، وهي تتمتع بفوائد عديدة، نظرًا لاحتوائها على نسبة جيدة من الحديد والكالسيوم والألياف الغذائية.

وتُعرف القرفة بعدة أسماء مثل الشليخة والدار صيني، وتُعرف باللغة الفرعونية باسم قاد، وقد دخلت القرفة مصر مع رحلة الملكة حتشبسوت إلى الصومال عام 1495 - 1475 قبل الميلاد، وجاء اسم القرفة ضمن الكثير من الوصفات العلاجية في البرديات الطبية الفرعونية.

الوصف

القرفة شجرة معمرة، دائمة الخضرة، أوراقها قلبية الشكل داكنة عطرية، وأزهارها كثيرة وصغيرة ذات لون أصفر، ثمرتها عنبية سمراء اللون.

تخرج من على الجذر فسائل عديدة خضرية تقطع من الجذر وينزع منها القشور وتكشط الأجزاء الداخلية والخارجية وتجفف وتربط في حزم وتُعد للتصدير، أما المخلفات فيستخرج منها زيت القرفة.

أنواع القرفة
يوجد نوعان من القرفة هما: القرفة السيلانية والمعروفة علميًا باسم Cinnamomum Zeylanicum ، والنوع الثاني يعرف علميًا باسم Cinnamomum cassia وهي المشهورة باسم القرفة الصينية أو الدار صيني.

الجزء المستخدم من القرفة

الجزء المستخدم من أشجار القرفة هو قشور اللحاء والزيت الطيار، والقشور اسمراء اللون أو مائلة قليلًا إلى اللون البني الفاتح وهي سهلة الكسر، حلوة المذاق، رائحتها عطرية ونفاذة.

الموطن الأصلي للقرفة
الموطن الأصلي للقرفة هو سيريلانكا، لهذا اتخذت القرفة السيلانية اسمها من موطنها الأصلي، والقرفة الصينية موطنها الأصلي هو الصين وقد اشتُق اسمها من موطنها الأصلي، وتنمو في الغابات المدارية.
وتُزرع على نطاق واسع في كل من الفلبين وجبال الإنديز الغربية.

فوائد القرفة

  1. تمزج القرفة ببعض التوابل الأخرى، وتصنع منها مناقيع ممتازة تفيد في الأيام الباردة، وذلك بأن تدق القرفة ثم تغلى على نار خفيفة، ثم يضاف إليها السكر فتأخذ كما هي، أو تُضاف إلى الكراوية، أو يُضاف اليها قليل من الجوز المبشور أو جوز الهند، وينصح بتناوله عقب الاستحمام، وليس هنالك أي ضرر من كثرة تناول هذا المنقوع.
  2. إضافة القرفة إلى بعض الأطعمة يكسبها مذاقًا لذيذًا جدًا، وبخاصة إذا أضيفت إلى الجبن.
  3. يساعد مشروب القرفة الساخن المحلى بعسل النحل على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعها المختلفة مثل تقلصات المعدة أو تقلصات العضلات أو آلام الطمث والولادة، ويقال أنها مفيدة نافعة لتقوية الذاكرة .
  4. استنشاق بخار الماء المغلي بالقرفة طارد للبلغم.
  5. تقي القرفة من الإصابة بمرض السكري الذي يصيب البالغين، فالقرفة التي تستخدم عادة في الطهي قد تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فاعلية، ويمكن لمرضى السكري تناول ربع ملعقة كوب إلى ملعقة كوب كاملة من مادة القرفة يوميًا.
  6. تستعمل القرفة على نطاق واسع كعُشبة مدفئة من أجل البرد وغالبًا تمزج بالزنجبيل، وتنبه القرفة دوران الدم وبالأخص في أصابع اليد والقدمين.
  7. تعد القرفة علاج فعال ضد القيء والغثيان والإسهال.
  8. القرفة مقوية للهضم الضعيف، وتستخدم بوجه خاص في علاج الضعف والنقاهة.
  9. وُجد أن للقرفة مفعولًا منشطًا للحيض، فهي تنبه الرحم وتحث على النزف الحيضي، وتؤخذ في الهند بعد الولادة كمانع للحمل.
  10. وجد أن تناول القرفة مع العسل يساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.
  11. ثبت أن تناول العسل مع مسحوق القرفة يوميًا يقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من البكتيريا والأمراض الخطيرة.
  12. ثبت أن تناول العسل مع مسحوق القرفة مغلية في كأس من الماء كل صباح يوميًا بنصف ساعة قبل الإفطار والمعدة فارغة وفي الليل قبل النوم بانتظام يقلل الوزن على نحو كبير، ويمنع الدهون من التراكم في الجسم حتى ولو كان الشخص يأكل وجبة بها سعرات حرارية عالية.
  13. وجد أن تناول جرعات ثابتة من العسل مع مسحوق القرفة يوميًا في الصباح والمساء يحافظ على السمع.

استخدامات القرفة

  1. يستخدم مغلي القرفة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوقها توضع على ملء كوب ماء مغلي ويحرك المزيج ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم، وذلك لعلاج البرد والسعال وآلام الرحم وعسر البول والعادة الشهرية.
  2. يستخدم مزيج متساو من مسحوق القرفة والزنجبيل وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من القرفة وأخرى من الزنجبيل وإضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي وتحريك المزيج جيدًا ويترك 10 دقائق ثم يشرب بمعدل كوب إلى كوبين في اليوم لعلاج حالات التخمة والغثيان وانتفاخ البطن وطرد الغازات والمغص المعوي وضعف الشهية وتحسين سوء الهضم وضد برودة اليدين والقدمين.
  3. تستخدم القرفة السيلانية بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوقها تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتمزج جيدًا، ثم تترك لمدة 5 دقائق ويشرب قبل الوجبات الثلاث بعشر دقائق وذلك لتخفيض سكر الدم لدى مرضى السكر.
  4. يؤخذ من زيت القرفة ما بين نقطة إلى نقطتين تضاف إلى ملء كوب ماء عادي أو ملء كوب حليب وتمزج جيدًا وتشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم لتطهير الجهاز الهضمي والتنبيه وحالات حمى التوفئيد ورجفة المفاصل، وضد الخفقان والوسواس وضروب الجنوب ويقوي الكبد ويسكن البواسير ويضعفها.
  5. يستعمل مشروب مغلي القرفة بمعدل 2 إلى 3 أكواب يوميًا لحالات البرد والسعال وآلام الرحم وعسر البول والعادة الشهرية.
  6. يستعمل مسحوق القرفة مع الزنجبيل والهيل كمشروب ساخن ممتاز لحالات التخمة وانتفاخات المعدة والمغص المعوي وضعف الشهية.
  7. يستعمل ما بين 8 إلى 2 جرام من مسحوق القرفة مغليًا مع السكر لتقوية المعدة.
  8. يستعمل منقوع القرفة بمعدل 2 إلى 8 جرامات مع 500 مللي ماء لتنشيط الدورة الدموية والأمعاء والإدرار ومكافحة البرد وفتح الشهية.
  9. تستعمل صبغة القرفة بمعدل 4 إلى 8 جرامات لتقوية القلب وتنشيط الرياضيين والسباحين.
  10. تستعمل القرفة كنوع من التوابل فهي تضاف إلى الطعام لإكسابه نكهة ورائحة طيبة، كما تضاف إلى بعض المشروبات والحلويات والعطور.
  11. يستخدم مسحوق القرفة ممزوجة مع الملح والبصل على هيئة لبخات لعلاج سقوط الشعر، كما يمكن عمل عجينة من زيت الزيتون الحار مع ملعقة من العسل وملعقة من مسحوق القرفة قبل الاستحمام والاحتفاظ بذلك لمدة 15 دقيقة تقريبًا ثم غسل الشعر بها.
  12. يستخدم مسحوق القرفة ممزوجًا مع التين على هيئة ضمادات لعلاج لسع العقارب.
  13. تدخل القرفة في صناعة معاجين الأسنان والعلك.
  14. تساعد في علاج النقرس والتهاب المفاصل، فيمكن تناول مقدار من العسل مع مقدارين من الماء الفاتر ثم نضيف لها ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ونصنع عجينة من هذه الخلطة وندلك بها ببطئ على الجزء المتألم من الجسد، ولوحظ أن ألم المفاصل يختفي في حوالي دقيقة أو دقيقتين، وأيضًا من الممكن لمرضى النقرس تناول يوميًا (صباحًا ومساءً) كوب من الماء الدافئ مع ملعقتين من العسل مع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، فذلك يساعد على الشفاء من مرض النقرس.
  15. لعلاج التهابات المثانة، يمكن تناول ملعقتين من مسحوق القرفة وملعقة من العسل ووضعها في كوب من الماء الفاتر.
  16. لعلاج ألم الأسنان، يمكن عمل عجينة من ملعقة واحدة من مسحوق القرفة مع خمس ملاعق من العسل ووضعها على الجزء المتألم، ويتم هذا ثلاث مرات يوميًا حتى يزول الألم.
  17. لعلاج الدمامل، يمكن عمل خليط أو عجينة من 3 ملاعق من العسل مع ملعقة واحدة من مسحوق القرفة ثم نضع هذه العجينة على الدمل قبل النوم وغسلها في اليوم التالي بماء دافئ، وإذا تم ذلك يوميًا لمدة أسبوعين فإنه سيقضى على الدمامل نهائيًا.

استخدامات زيت القرفة

  1. زيت القرفة هو العامل الرئيسي في مفعولها المقوي والمنشط للدورة الدموية والتنفس، والمدر للإفرازات، والقابض للأوعية والمحرك للأمعاء، والمعقم المضاد للتعفن، لذا تدخل القرفة في تركيب الكثير من الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، وتعتبر القرفة الصينية أكثر غنى بالزيت العطري من أنواع القرفة الأخرى.
  2. يستعمل زيت القرفة مع الخل دهانًا لعلاج البثور والقروح، وحديثًا دخل مسحوق القرفة في صناعة مراهم ضد الحروق والقروح.
  3. يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.
  4. يستخدم زيت القرفة دهانًا موضعيًا لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن.
  5. يستخدم زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج القروح والبثور.

أضرار جانبية

*لا يوجد للقرفة أضرار جانبية إذا أخذت بالجرعات المنصوص عليها، ولا يوجد تداخلات مع أدوية أو أمراض أخرى، ولكن يجب عدم استخدامها من قبل المرأة الحامل نظرًا لخواصها المقبضة لعضلة الرحم.

*يجب عدم استعمال زيت القرفة إلا تحت استشارة طبية حيث أنه يسبب دوخة وقيئ، وربما يسبب تلفًا للكلى، كما أن استعمال الزيت كدهانًا للجلد قد يسبب حرقانًا واحمرارًا.

تخزين القرفة

*يجب تخزين القرفة في مكان بارد وجاف وبعيدًا عن الضوء المباشر، كما يجب عدم وضع القرفة في الفريزر أو كبائن الحمامات لأن الحرارة والرطوبة تقضي على المواد الفعالة في القرفة.

*كما يجب عدم سحق القرفة إلا عند الحاجة حيث أن سحقها وحفظها بعد السحق تكون معرضة لفقد الزيوت الطيارة التي يعزى إليها التأثير الدوائي.