الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:40 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

أبرزها الحماية من الزهايمر وتخفيض الكوليسترول.. فوائد مدهشة لـ”فول الصويا”

فول الصويا واحد من أهم محاصيل البذور الزيتية، ويحتوي على كمية كبيرة من مادة البيوتين مقارنةً بالثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم، كما يتميز عن بقية الأنواع الأخرى من البقوليات باحتواءه على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية للجسم لصنع البروتين، ما يجعله مصدر جيد للبروتين الكامل، وخصوصا للنباتيين، وأيضًا يخلو من الشحوم والكوليسترول.


فوائد فول الصويا


1- أثبتت دراسات عديدة أن تناول الكثير من فول الصويا قد يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر "الاضطراب الدماغي" الخطير غير القابل للشفاء، خاصة عند النساء بعد سن اليأس، نظرًا لاحتواءه على مركبات الفيتو استروجين.
2- يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب، حيث يخفف معدل الكوليسترول المرتفع حوالي 9%.
3- يساعد في الحفاظ على صحة العظام، خاصة عظام النساء بعد سن اليأس.
4- يقلل فرص الإصابة بسرطان الثدي، فقد ثبت أن تناول وجبة تحتوي على الصويا يوميًا، يساعد على محاربة سرطان الثدي، وكذلك محاربة سرطان غدة البروستات.
5- أفادت دراسات أن تناول فول الصويا مرة أسبوعيًا على الأقل يؤدي إلى تفادي خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 50%.
6- يحمي من سرطان بطانة الرحم.
7- مفيد جدًا للنساء في سن اليأس، فهو يساعد في المحافظة على الكثافة المعدنية للعظام عند السيدات اللاتي تجاوزن مرحلة اليأس، أي أنه يخفف من هشاشة العظام لدى النساء ويساعد على خفض الكوليسترول بنسبة 10% بشرط تناوله يوميا على شكل طعام أو شرب حليبه، كما أنه غني بهرمون الاستروجين الذي تفقده المرأة في سن اليأس.
8- شرب حليب الصويا – الذي يستخرج من فول الصويا- بانتظام يساعد في تخفيض ضغط الدم عند المصابين بارتفاع الضغط الشرياني.
9- يساعد في بناء عضلات الجسم والعظام والأعصاب ويحقق التوازن بين الخلايا.
10-يستخرج من فول الصويا زيت ذا قيمة غذائية عالية وفوائد طبية للجسم يساعد على تخفيض الكوليسترول في الدم.
11-فول الصويا مفيد جدًا للحامل لما يحويه من معادن وفيتامينات، وهو يستعمل مثل أي مطبوخ أو يستعمل منه معجون.
محاذير
1- لا يؤكل فول الصويا نيء لأنه يسبب عسر الهضم، والأفضل نقعه وطهيه وتناوله مثل الفول المدمس أو شرب حليبه.
2- أشارت بعض الأبحاث إلى أن تناول الرجال كميات كبيرة من أي منتج يدخل الصويا في تكوينهن سيضعف ذلك من حيواناته المنوية، وإذا كانوا يعانون بالفعل من مشكلة تتعلق بذلك، فعليهم التقليل من تناول فول الصويا بكثرة.


طريقة الاستعمال


1- تؤخذ أربع ملاعق وتؤكل يوميًا، أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزًا في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6 مللجم يوميًا.
2- لتحضير حليب فول الصويا، يعصر فول الصويا في معاصر خاصة، ويستخرج منه عصارة، هذه العصارة تتكون من زيت وحليب، فيستخلص هذا الحليب (حليب فول الصويا) حيث يفصل عنه الزيت، فيصبح صافيًا ونقيًا يعبأ في علب ذات أحجام مختلفة، ويباع في بعض محلات السوبر ماركت الكبيرة.
3- طريقة أخرى لعمل حليب الصويا، وهي نقع فول الصويا بالماء لمدة ساعات ثم فرمه بواسطة خلاط كهربائي، يغلي المزيج ثم يصفى في كيس من القماش الأبيض والصافي هو حليب الصويا.
4- لصنع لبن الصويا أيضًا، يمكن نقع فول الصويا في الماء البارد لمدة 24 ساعة، ثم وضع 3 مقادير فول في الخلاط مع 3 مقادير من الماء ثم دور الخلاط لمدة 3 دقائق، ثم وضع 5 مقادير ماء ثم غلي الخليط مع التحريك حتى الغليان وقبل الفوران.
أطفئ النار وانتظر 30 دقيقة ثم ضع الحليب في شاشة أو مصفاة للتصفية، ثم تضاف ملعقة لبن عادي لحليب الصويا الفاتر وتركه في مكان دافئ ومظلم لمدة 24 ساعة.
5- يمكن التغلب على الطعم غير المستساغ لحليب الصويا بإضافة القليل من العسل أو السكر أو العصير إليه (إذا لم يكن مريض فقر الدم مصاب بالسكر)، كما أن كمية لتر واحد وهي ما تعادل (أربعة أكواب) يمكن شربها على فترات متفرقة طوال اليوم.
6- لصنع جبنة الصويا "التوفو"، يضاف فنجان من الخل مع قليل من الملح على حليب الصويا فيتخثر ويترك لمدة 45 دقيقة ثم يصفى في كيس من القماش، تشد فتحته ويوضع ثقل عليه لعدة ساعات فيصبح قالب جبني توفو.