السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:19 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اجتماع استثنائي لمجلس وزراء الكويت لمناقشة فتح السفر لـ ٣٢ دولة مغلقة

يعقد اليوم مجلس الوزراء الكويتي جلسة استثنائية لمناقشة فتح مطارات الكويت أمام رحلات ٣٢ دولة، من بينها مصر.

وقالت مصادر خاصة في الكويت لموقع "الأرض"، إن هذه الجلسة الاستثنائية ستحدد ما إذا كانت الكويت ستسمح لرحلاتها الجوية الوصول إلى موانئ هذه الدول من عدمه، مع أخذ الإجراءات الاحترازية المعمول بها حاليا في معظم دول العالم، وهي العزل المنزلي لمدة أسبوع.

وينتظر الكثير من أبناء الجالية المصرية صدور قرارات إيجابية لهذه الجلسة، لتقرير مصير الكثيرين منهم. المهددين بعدم العودة إلى الكويت، في حال إصرارهم على المغادرة ضمن برنامج "تسفير العالقين".

وكانت هيئة الطيران المدني الكويتية، قد أعلنت وقف الرحلات التجارية من ٣١ دولة من بينها مصر في ضوء التداعيات المترتبة على انتشار فيروس كورونا.

وأصدرت الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت قرارا يقضي بحظر الطيران التجاري مع 31 دولة من ضمنها مصر، في إطار الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا، بناء علي تعليمات السلطات الصحية بدولة الكويت، حسبما نقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" .

من جانبه، أكد الناطق باسم الحكومة الكويتية، طارق المزرم، أن قرار منع الطيران من وإلى الدول المذكورة يخضع لمراجعات مستمرة من الحكومة مشيرا إلى أن القائمة متغير حسب تطورات تفشي كورونا، وفقا لكونا.

وشملت القائمة التي أعلنت عنها الكويت، ثلاث دول عربية بجانب مصر، منها سوريا ولبنان والعراق، وذلك بالاضافة إلى دول أوروبية وآسيوية ولاتينية.

وبعدها، قررت شركة مصر للطيران تعليق رحلاتها إلى الكويت، السبت، نتيجة تعليق الحكومة الكويتية الطيران التجاري القادم من أراضيها والمتجه إليها إلى جانب 30 دولة أخرى، في حين طالب  نائب برلمانى مصري بتدخل وزارة الخارجية في بلاده لإثناء الحكومة الكويتية عن هذا القرار.

أعلنت مصر إلغاء جميع رحلاتها المجدولة المتجهة إلى الكويت، لحين إشعار آخر، لافتة إلى أن هذه الخطوة تأتي في ضوء القرار الكويتي، حسبما ذكرت الشركة عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك.