السبت 20 أبريل 2024 مـ 11:43 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أستاذ بساتين ينصح: ”القشطة” تعزز مناعة الجسم وتحسن من عملية الهضم

نصح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد قسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، بتناول فاكهة "القشطة"، مؤكدًا أن لها فوائد متعددة.

وأوضح "جمعة" أن القشطة تعزز مناعة الجسم، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ج، وهو نوع من أنواع مضادات الأكسدة القوية التي تقي من الإصابة بالأمراض، كما تزيد من امتصاص الحديد من الطعام في الجسم.

وأضاف أن القشطة تحافظ على صحة القلب، فتزيد من معدل الكوليسترول الجيد، وتقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وذلك لاحتوائها على الألياف الذائبة التي تحمي من أمراض القلب، مثل الجلطات، وانسداد الشرايين، وتقليل الإصابة بالسكتات الدماغية.

وأشار "جمعة" إلى أن القشطة تقي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وتحسن وصول الدم إلى القلب، وبالتالي القيام بوظائفه بشكل أفضل، وتحول دون الإصابة بالتوتر والقلق، لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ب6 (البيريدوكسين)، فهو يعزز عمل المخ ويخفف التوتر والإجهاد والقلق، كما يقي من الإصابة بالشلل، والرعاش، وتشنج العضلات، والتهاب المفاصل، والدوخة.

وأكد "جمعة" أن القشطة تحسن من عملية الهضم، حيث تزيد عمل وحركة الأمعاء، ومن ثم تنظف الأمعاء من السموم، وأيضًا تقي من الإمساك.

وذكر أن تناول لب ثمرة الفاكهة آمن صحيًا بشكل تام، ولكن بالنسبة إلى بذورها السوداء فهي تعتبر غير آمنة، لاحتوائها على مواد سامة، مضيفًا أنه يمكن تناول القشطة عن طريق تقشيرها وتقطيعها، مع مراعاة إزالة البذور، كما ويمكن تحضيرها كعصير.