الخميس 28 مارس 2024 مـ 09:45 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبرزها تخفيف آلام الصداع والتخلص من الأرق.. ما لا تعرفه عن نبات ”الضرم” واستخداماته

يعرف نبات الضُرم بالخزامى المخزنية، وأيضًا اللاوندة، والفكس، وحوض فاطمة، وهو نبات جذاب بأزهاره البنفسجية الجميلة، له رائحة نفاثة عطرية، والطعم حار ومر.

الوصف

هو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي متر، له أوراق متطاولة خشنة الملمس وأزهار سنبلية بنفسجية اللون جميلة المنظر ولها رائحة عطرية جذابة.

الموطن الأصلي للنبات

ينمو عادة في الهضاب في المناطق الصخرية، وموطنه الأصلي فرنسا وغربي حوض البحر الأبيض المتوسط، وينمو على نطاق واسع في جنوب المملكة العربية السعودية ويُعرف في هذه المناطق باسم "الضرم، يوجد عدة أنواع من هذا النبات مثل الخزامى السنبلية Lavandula Spica وهي تحتوي على كمية من الزيت الطيار أكثر من الخزامى العادية ولكنه أقل في المفعول، كما توجد الخزامى البحرية Lavandula Stochas وتستعمل كغسول ومطهر للجروح والقروح في إسبانيا والبرتغال، وزيتها أدنى نوعية من الخزامى المخزنية.

يوجد بكثرة في أعالي الجبال، وبين الصخور، وحول شجر العرعر، وكذلك على جنبات السفوح والوديان في المناطق الباردة.

المحتويات الكيميائية

يحتوي الضرم على كمية كبيرة من الزيت الطيار تصل إلى 3%، وهذا الزيت يحتوي على عدد كبير من المركبات من أهمها 60% لينيلايل أستيت، 10% سينيول و10% لينالول ونيرول وبورنيول.

كما يحتوي النبات على فلافونيدات وكومارينات ومواد عفصية، وتحتوي اللاوندة على زيت طيار وأحماض عفصية وكومارنيات وفلافونيدات وتربينات ثلاثية.

الاستخدامات

  1. زيت اللاوندة (الضرم) يملك قدرة كبيرة على قتل البكتيريا، ويستعمل أيضًا كمادة مطهرة، ولتخفيف الألم، كما يخفف شد العضلات ويزيل المغص ويطرد الغازات من المعدة.
  2. يستخدم خارجيًا كقاتل للحشرات، كما يستخدم في علاج بعض الأمراض الجلدية.
  3. يخفف آلام الصداع، وكذلك الصداع النصفي، ويقلل من القلق والكآبة والإجهاد.
  4. يسهل الهضم وتخفيف آلام القولون العصبي.
  5. يخفف كثيرًا من آلام بعض أنواع الربو.
  6. الزيت الطيار المستخلص من الأزهار يستخدم كمادة مطهرة، ويساعد كثيرًا في تعجيل شفاء الجروح والحروق والكدمات.
  7. تستخدم عشبة الضرم في تحضير كثير من العطور العالمية، كما أنها تستخدم على نطاق واسع كمادة مطهرة، ومضادة للاكتئاب والجراثيم.
  8. لعلاج الصداع يؤخذ 20 قطرة من الزيت وتخلط مع زيت زيتون (قدر نصف فنجان صغير) وتفرك بالمخلوط الجبهة فيزول الصداع على الفور.
  9. في حالة الأرق والإجهاد يؤخذ ملعقة من أزهار النبات الجاف وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب عند النوم.
  10. لعلاج سوء الهضم وطرد غازات البطن يؤخذ ملعقة من الأزهار وتغلى في نصف كوب ماء ثم تبرد ويشرب مرتين في اليوم.
  11. إذا دلك المكان الذي تعرض لقرص الحشرات بالزيت، فإنه يقضي على الألم، كما يقضي على القمل وجرثومة الجرب.
  12. من الوصفات الجيدة إضافة عدة قطرات من الزيت إلى حمام الماء قبل النوم، حيث يريح العضلات ويقضي على الإجهاد ويقوي الأعصاب ويشجع على النوم المريح.
  13. تستخدم أزهار وزيت اللاوندة مضادة للتشنج، ومنشطة للدورة الدموية، ومضادة للجراثيم.