الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 04:53 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تفاصيل ومواعيد اختبارات القدرات بكليات الإعلام لعام 2020

كشف المجلس الأعلى للجامعات، عن إرشادات خاصة لاختبارات القدرات بكليات الإعلام، مؤكدًا أن رغبة الطالبة بالالتحاق بكلية الإعلام أمر هام لكن عليه الإلمام بالحد الأدنى بالقدرات التي تؤهله إلى الالتحاق بكلية الإعلام.

وأضاف: إن الهدف من الاختبارات هو اختيار الطلاب الذين تؤهلهم قدراتهم ومعارفهم لدراسة الإعلام؛ بما يضمن لهم التفوق وتنمية المهارات اللازمة للعمل في المؤسسات الإعلامية المختلفة. وهذه الاختبارات ترشد الطالب إلى طريق التخصص الصحيح؛ بناء على ما لديه من مهارات أو معارف ولا يكون اختيار التخصص الدراسي مبنيا على اعتبارات لا تضمن له النجاح أو التفوق في المجال الذى يريده.

وتتناول الاختبارات قياس قدرات الطالب في أربعة مجالات أساسية:

المعلومات العامة
هي حصيلة المعارف العامة غير المتخصصة لدى الطلاب التي تمكنهم من فهم العالم المحيط بهم؛ بعض هذه المعلومات عامة لا ترتبط بدولة أو منطقة وبعضها يتعلق بمصر من حيث التاريخ والجغرافيا والأدب والأحداث الكبرى.
أمثلة: مم تتكون المجموعة الشمسية؟ كم عدد دول حوض النيل؟ التقسيم الإداري لمصر؟ أسماء الكتاب والعلماء ، الأعمال الأدبية الكبرى..إلخ، ويمكن للطالب المجتهد أن يتوقع هذه النوعية من المعلومات بمراجعة الموسوعات، والكتب العامة والمعارف العامة الضرورية. وسوف يجد الطالب أن كثيرًا من هذه المعلومات العامة سبق أن درسها، ومن أهم الموضوعات التي يجب مراجعتها التالي:
الاختراعات الأبرز في تاريخ الإعلام.
صحف وصحفيون وإعلاميون بارزون في مصر والعالم.
أعمال إذاعية وتليفزيونية وسينمائية شهيرة.

الإعلام الإلكتروني
شبكات التواصل الاجتماعي.
قنوات وبرامج تليفزيونية في مصر والعالم.
محطات إذاعية.
وظائف الإعلام والإعلان.
وكالات الأنباء.

مقاييس اختبارات شخصية

الاختبارات النفسية والاجتماعية لا تحتاج أي استعداد وإنما يتعين على الطلاب فهم الأسئلة جيدًا، والتثبت من مدى انطباقها عليهم.


اللغة الإنجليزية
هي أسئلة مما درسه الطالب في مقررات اللغة الإنجليزية سابقًا؛ بحيث تكشف عن مهارات الطالب في اللغة الإنجليزية، وقدرته على التعبير، أو الكتابة الصحيحة. ويمكن للطالب أن يراجع ما سبق وأن درسه في مقررات اللغة الإنجليزية.


المعلومات الإعلامية
وهي لازمة لطالب يريد دراسة وسائل الإعلام، وهي معلومات بسيطة حول مدى قراءته للصحف، أو مشاهدة التلفزيون، أو الاستماع إلى الراديو، أو مشاهدة أفلام السينما، أو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. وجميع أسئلة هذه الفئة من المعلومات متعلقة بوسائل الإعلام والسينما من حيث البرامج والأفلام والشخصيات والمخرجين والممثلين؛ بحيث يكون الطالب مؤهلًا لدراسة الإعلام. ويمكن للطالب أن يتوقع هذه النوعية من الأسئلة بدراسة الصحف والمجلات وكتابها وملكيتها، وكذلك محطات وقنوات الراديو والتلفزيون وأشهر أعمالها.
حاول قبل الاختبار أن تراجع ما هو متوفر لديك من كتب أو مراجع، ويمكنك أيضًا الحوار مع من هم أعلى منك ثقافة، ودعهم يختبرون معلوماتك ويصححون ما لديك.

زمن الاختبار لكلية الإعلام

ساعة ونصف (يبدأ الاختبار الساعة 11 صباحًا)


عدد أسئلة الاختبار
يشمل الاختبار 75 سؤالًا (أسئلة اختيار من متعدد+ أسئلة الصواب والخطأ) (75 درجة)
شروط النجاح
شروط النجاح في الاختبار حصول الطالب على نسبة 60% (45 درجة من إجمالي الدرجات)؛ كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.
تعليمات هامة
-ممنوع منعًا باتًا الحضور بالتليفون المحمول، أو أي أجهزة إلكترونية وغير مسموح نهائيًا بدخولها قاعة الاختبار، ويعتبر الطالب غير لائق إذا وجد معه تليفون محمول حتى وإن كان مغلق.

-إحضار جميع المستلزمات الوقائية من كمامات وقفازات طبية وكحول؛ لضمان السلامة والوقاية الكاملة من أي فيروسات.
-الحضور قبل موعد الاختبار بساعة كاملة على الأقل.
-يعرف الطالب نتيجة اختبار القدرات من خلال موقع التنسيق فقط.
-غير مسموح دخول أولياء الأمور الكليات، ومسموح فقط دخول الطلاب في اليوم الذي حدده موقع التنسيق لإجراء الاختبار.