الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:39 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

للمربين.. إليكم طرق الوقاية من الجلد العقدي وأعراضه

أوصت الدكتورة سالي الفقي، رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطري بالغربية، المربين، باتخاذ بعض الإجراءات الوقائية لتجنب إصابة المواشي بمرض "الجلد العقدي"، خاصة أنه ينتشر في الطقس الحار، أبرزها عمل أسلاك على النوافذ لتجنب الحشرات مع استخدام المبيدات الحشرية، وعدم استيراد حيوانات من مناطق المرض أو إدخال حيوانات جديدة للمزارع، مع مراعاة الاهتمام بالنظافة في أماكن التربية، وكذلك عمل حجر بيطري للحيوانات حديثة الشراء 21 يومًا، والالتزام بالتحصين.

وأكدت "الفقي" أن مرض الجلد العقدي يسبب أضرار اقتصادية كبيرة للثروة الحيوانية، حيث يفقد الحيوان المصاب وزنه بصورة كبيرة، كما يؤثر على الجلد ويقلل من جودته، ويزيد معدل النفوق بشكل كبير، ليس بسبب المرض نفسه، ولكن بسبب ضعف المناعة، فتحدث مضاعفات ثانوية تكون سببًا للنفوق، وقد تصل نسبة انتشار العدوى إلى 85% إذا لم تراعَ الظروف الوقائية اللازمة.

وأوضحت أن المرض ينتقل عن طريق لدغات الذباب والناموس، وعن طريق الحقن الملوثة بالعقد الجلدية أو دم الحيوانات المصابة، مشيرة إلى أن الفيروس يظل متواجد في العقد الجلدية لمدة 33 يوم، وفى الريالة لمدة 11 يوم، وفى السائل المنوى لمدة 22 يوم، وفى الجلود لمدة شهور.

ويسبب المرض، ارتفاع في درجة الحرارة، ودموع في العينين، إفرازات من الأنف، ريالة، عرج، ويحدث طفح جلدي عند أعلى درجة حرارة يصل إليها جسم الحيوان (العقد) أو الحبوب، وتظهر العقد فى كل الجسم من أول الأرجل إلى الفم، ويمكن أن تتواجد العقد داخل الأنف وتسبب ضيق وحشرجة في التنفس، وأيضًا تتواجد العقد في الفم وتسبب قرح، وكذلك تتواجد في ملتحمة العين مسببة الدموع الغزيرة وتسبب عتامة القرنية والإصابة بالعمى.

وتنفجر العقد وتسبب قرح مكانها ويتكون عليها قشور جامدة، ويمكن أن تصل العقد إلى تحت الجلد (فى العضلات)، كما يسبب تورم الغدد الليمفاوية السطحية، مع ظهور أورام أوديمية بالقدمين، وأحيانًا تحدث عدوى بكتيرية تسبب تقيح وانسلاخ الأجزاء المتورمة، وإجهاض في الحيوانات العشار والأجنة، وعقم مؤقت أو دائم فى الذكور نتيجة لالتهاب الخصيتين، والتهاب للضرع نتيجة للعدوى البكتيرية، وإسهال، وهزال، وانخفاض فى إنتاج اللبن، وتلف في الجلود.

ولفتت إلى أن المرض ليس له علاج، ولتجنب العدوى البكتيرية تستخدم المضادات الحيوية في العلاج، مع رفع حيوية الحيوانات بالتغذية المناسبة وخاصة فيتامين أ، وهــ، وعزل المصاب وعلاجه حسب الأعراض مع استخدام المطهرات الفعالة وتطهير أماكن التربية بصفة مستمرة، واستخدام مضاد للالتهاب، ومضاد للحساسية.
وبالنسبة للتحصين، لا تُحصن نتيجة النقل، ولا تحصن الحيوانات بأى لقاحات أخرى لمدة أسبوعين على الأقل قبل أو بعد التحصين، مع العلم أن اللقاح المحضر يستخدم فى خلال ساعتين فقط، ويتم حفظ اللقاح بعيدًا عن أشعة الشمس أثناء التحصين، والزجاجات الفارغة وبواقى اللقاح السائل تُعدم بعد التحصين، ويذاب اللقاح في 10 مللي محلول ملح فسيولوجى والجرعة 1 مللى للماشية، ويحفظ فى الفريزر عند - 20 درجة مئوية.

موضوعات متعلقة