السبت 27 أبريل 2024 مـ 05:42 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

حمى اللبن فى الماشية.. أعراضها وأسبابها وكيفية علاجها

قال الدكتور أحمد سليمان أستاذ تغذية الحيوان بمعهد الإنتاج الحيواني، التابع لمركز البحوث الزراعية، أن حمى اللبن واحدة من الأعراض المنتشرة، والتي تتكرر بشكل دائم بالماشية والجاموس، التي يتم الاعتماد عليها بمشروعات الإنتاج الحيواني الخاصة بالألبان.

أكد سليمان خلال تصريحات له على قناة مصر الزراعية، الخطورة والأضرار الناجمة وحجم الخسائر الاقتصادية المترتبة علي مرض حمى اللبن، كما أن هناك العديد من المضاعفات للرؤوس المصابة.

ويستعرض أستاذ تغذية الحيوان، أبرز الأعراض الظاهرية، التي تؤكد اصابة أحد أفراد القطيع بـ"حمى اللبن" لذلك يجب التدخل السريع من قبل المربي، لعدم تفاقم الحالة وحدوث المزيد من المضاعفات ، كما يوضح طرق العلاج الصحيحة لهذا المرض

- أعراض الإصابة بمرض حمى اللبن

1- ارتفاع شديد في درجة الحرارة

2- ميل رأي الحيوان المصاب إلى أحد الجانبين

3- عدم قدرته على الوقوف

4- هزال وضعف شديد في بنيته

5- ظهور عظام الجسم وبروزها بشكل ملحوظ

- أسباب الإصابة بحمى اللبن

تابع سليمان حديثه موضحا أسباب الإصابة بـ"حمى اللبن"، إلى الاتى:

‏- النقص الشديد في عنصر الكالسيوم، والذي يصيب العديد من الحيوانات المستخدمة في مشروعات إنتاج الألبان.

‏- كما أن الاكتفاء بتوفير عنصر الكالسيوم ضمن العليقة اليومية، المتعارف عليها، لا يحول دول الإصابة بـ"حمى اللبن"، وذلك لعدم استفادة جسم الحيوان منها بالشكل الصحيح.

- كيفية علاج حمى اللبن

نصح سليمان باتباع واحدة من طريقتين، لتقديم الأملاح المعدنية والفيتامينات، بالشكل الذى يعوض الحيوان عما يفقده من الكالسيوم خلال عملية إنتاج الألبان، وتتمثل هاتان الطريقتين فى الاتى:

١- طريقة النانو:

تتم عن طريق الاستعانة بالأملاح المعدنية والفيتامينات، التي تطرحها بعض الشركات وتعد هي الأفضل لضمان امتصاص الحيوان لكامل العناصر الغذائية المقدمة إليه، فهى تساعد الجهاز الهضمي للحيوان، على امتصاص وهضم كامل الغذاء والعليقة، دون أي فواقد منها.

٢- طريقة التجريع:

وهذه الطريقة يخلط فيها المربي مغلف العناصر المعدنية والفيتامينات في محلول مائي -قبل التجريع مباشرة- لضمان عدم حدوث أي تفاعلات بينها، ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها.