الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 05:56 مـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أسباب الإصابة بـ”حمى اللبن” في الأبقار

مرض حمى اللبن هو واحد من أمراض اضطراب التمثيل الغذائي المتعلقة بالحمل والولادة، ويحدث في الأبقار ذات الإنتاج العالي من اللبن نتيجة افرازها كمية كبيرة من الكالسيوم في بلازما الدم.

في السطور التالية نستعرض لكم أسباب الإصابة بحمى اللبن في الأبقار، وأعراضه، وطرق العلاج والوقاية، وفق ما ذكرته إدارة الإرشاد البيطري بالمنوفية.

أولًا: الأسباب

السبب المباشر للمرض هو نقص حاد في معدل الكالسيوم في الدم عند الأبقار، مما يدعو إلى امتصاصه من العظام وعدم قدرة البقرة على القيام، ويحدث غالبًا بعد ولادة البقرة أو الغنم، أو قبل الولادة بقليل في حالات أخرى نادرة، ويعود سبب هذا النقص إلى سوء التغذية في مرحلة الحمل وعدم التوازن الغذائي عند الأبقار الحلوب والغنم.

ثانيًا: الأعراض

-عدم قدرة البقرة على النهوض والمشي على قدميها هي أبرز الأعراض الرئيسية لمرض حمى اللبن عند الأبقار، ونفس الشيء عند الأغنام والماعز.
-انخفاض درجة حرارة جسم الحيوان، حيث يمكن ملاحظة برودة الأذنين عند لمسها باليد.
-برودة الأطراف الجانبية.
-عدم توازن البقرة وضعف عام في الجسم.
-قلة الشهية
-قلة شرب الماء مما يؤدي إلى عدم الاجترار
-سرعة نبض القلب أكثر من المعتاد
-تدخل البقرة في غيبوبة ثم تموت إذا لم يتم التدخل الطبي بسرعة.

ثالثًا: طرق العلاج

يمكن علاج هذا المرض بسهولة إذا تم التدخل الطبي بسرعة مباشرة بعد ملاحظة الأعراض الأولى للمرض، حيث يتم حقن البقرة أو الغنم المصاب بمحلول الاكلسيوم والأملاح عبر الوريد، بالإضافة إلى تقديم وجبة غنية ومتوازنة.

رابعًا: طرق الوقاية

يمكن الوقاية من مرض حمى اللبن عند الأبقار والأغنام عبر تقديم وجبات غنية ومتوازنة خلال مرحلة فترة جفاف الأبقار ومرحلة الحمل، كما يجب الحذر من رفع أو خفض مستوى نسبة الكالسيوم في الأعلاف المقدمة، مع وجوب تضمن العلف للكمية المناسبة من الأملاح خاصة من الفوسفور والماغنسيوم.