السبت 27 أبريل 2024 مـ 08:42 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرض على أسباب إصابة الأبقار بمرض الجلد العقدى وطرق علاجه

يعتبر مرض التهاب الجلد العقدي في الأبقار من أخطر الأمراض الفيروسية التي تصيب الماشية وخاصة الأبقار، والتي تنتقل بصورة رئيسية عن طريق لدغات الحشرات، وتتميز بمجموعة من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بهذا المرض الخطير.

أسباب إصابة الأبقار بمرض الجلد العقدي

ويستعرض موقع «الأرض» اعراض وأسباب الإصابة بمرض الجلد العقدي في الأبقار وطرق علاجه، ويتميز بوجود حمى على البقرة، وظهور عقد على كافة انحاء جلد الحيوان، فترة الإصابة طويلة على الحيوان المصاب وتسبب العديد من السلبيات حيث تسبب ضعف جسم البقرة، انخفاض كمية الإنتاج من اللبن والعقم وضعف الخصوبة.

قدرة فيروس الجلد العقدي مقاومة التغيرات المناخية

ويقاوم الجلد العقدي في الأبقار تغيرات المناخ وارتفاع درجات الحرارة، وله القدرة على التأقلم في كافة العوامل البيئية، ويبقى حيا في القشور الجافة للحشرات، ويتواجد لأكثر من شهر في الجلود المملحة.

ضعف الفيروس أمام المحاليل الكيميائية

ويمكن استخدام نسب معينة من بعض المحاليل لمقاومة الجلد العقدي في الأبقار، ويتأثر الفيروس بالكميات التالية من محلول الإيثير والكلوروفورم و الفيروس عبارة عن شيء حساس للمطهرات الآتية: محلول هيدروكسيد الصوديوم 2 % ومحلول كربونات الصوديوم 4 % والفورمالين 2 % والليزول2%.

الأبقار الأكثر عرضة للإصابة

وتعتبر الأبقار هي الحيوان الوحيد من المواشي الذي يتعرض لمجموعة من المضاعفات الشديدة، وتكون أكثر حدة في العجول، وينتشر المرض بصورته المعتادة، تزيد نسبة انتشار الوباء في موسم انتشار الحشرات.


أسباب انتقال العدوى


من أكثر الأسباب التي تؤدي لانتشار مرض الجلد العقدي في الأبقار هي لدغات الحشرات والناموس، بالإضافةإلى بعض الحشرات الأخرى يمكنها نقل المرض، ومن الخطأ انتقال المرض بمجاوراة الأبقار لبعضها البعض،أومن خلال الماء و الأعلاف رغم تواجد الفيروس في الافرازات الأنفية والدمعية وفى اللعاب والسائل المنوي.


العلاج

لابد من إبلاغ مربي الأبقار في حالة وجود أي إصابة من مرض الجلد العقدي في الأبقار لأقرب إدارة بيطرية لكي يتسنى للجهات المسئولة اتخاذ الإجراءات اللازمة، ومن خطورته فان المرض ليس له علاج نوعي وتحد المضادات الحيوية من المضاعفات البكتيرية الناتجة عن العدوى.

موضوعات متعلقة