الخميس 28 مارس 2024 مـ 09:54 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توقع أن يصل سعر الكيلو في العنبر إلى 45 جنيها أول نوفمبر

مربي دواجن في المنوفية: حولت 10 طن علف لـ 6.5 طن لحم في 35 يوم .. فيديو

عماد زكي ليلة مربي دواجن من محافظة المنوفية يراقب أداء الكتاكيت في عنبر تسمين عمر 4 ايام
عماد زكي ليلة مربي دواجن من محافظة المنوفية يراقب أداء الكتاكيت في عنبر تسمين عمر 4 ايام
المنوفية

نجح مزارع من صغار مزارعي الدواجن في قرى محافظة المنوفية، في إحراز معدل تحويل غذائي في مجال التسمين، وصفه خبراء تغذية بأنه "مثالي" في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها الصناعة.

وقال عماد إبراهيم زكي أبو ليلة (مربي دواجن ومزارع محاصيل وخضروات)، إنه تمرس في فلاحة الأرض، متخصصا في القمح والذرة والفاصوليا والبطاطس، منذ أكثر من 25 عاما، لكنه نجح في إنشاء عنبر دواجن صغير (سعة 3 آلاف دجاجة) منذ نحو 10 أعوام، وبدأ العمل في هذا المجال كهواية، خسر فيها الكثير، لكنه تعلم فنونها وأسرارها ليحقق الربحية، قبل أزمة اختفاء الأعلاف الأخيرة.

وأوضح أبو ليلة في تصريح بالصوت والصورة لموقع وقناة "الأرض"، أنه توقع اختفاء الأعلاف وارتفاع أسعارها أثناء دورة التسمين الأخيرة التي باعها يوم 14 أغسطس الماضي، وأحرز فيها نتيجته المثالية في معدل التحويل الغذائي (1.56 كجم علف = 1 كجم لحم)، مبينا أنه قرر بعد البيع شراء 7 أطنان من العلف، حيث خزنهم مسبقا قبل أن يبدأ إدخال قطيع دورته الحالية، التي بدأ عمرها يوم 2 أكتوبر الجاري.

ويأمل عماد في أن تسير مركب الدورة الحالية كما يأمل ويطمح، ليحقق الربحية، مؤكدا أن سعر الدجاج اللاحم في هذه الدورة سوف يتجاوز 45 جنيها للكيلو، وذلك لتراجع عدد المربين الذين دخلوا ميدان التربية في ظل الظروف التي اختفت فيها الأعلاف، ولامس سعرها سقف الـ 15 ألف جنيه.

ويخشى عماد أبو ليلة أيضا من أمراض الشتاء، لافتا النظر إلى أن خبرته دعته إلى التحصين مرتين فقط ضد النيوكاسيل والجمبورو، في عمر 7 أيام و14 يوم، "وأحيانا أحقن ضد الأنفلوانزا، طمعا في الحفاظ على مناعة الدواجن".

وأفاد عماد أبو ليلة أنه اشترى نصف احتياجات هذه الدورة من العلف الداجني بسعر 13400 جنيه للطن، لكنه اضطر لشراء 2 طن من العلف ذاته، بسعر 14800 جنيه للطن.

ووفقا للمعدل المثالي في التحويل الغذائي لتربية الدجاج اللاحم، يستهلك كيلو لحوم الدواجن 1.5 كيلو جرام من العلف، بتكلفة قدرها (22.2 جنيه)، تضاف إليها حصتها من التحصين، وثمن الكتكوت، إضافة إلى تكاليف الأدوية البيطرية، وتجهيزات العنبر في اشتراطات الأمن الحيوي (الغسيل والتطهير ورش المبيدات)، إضافة إلى تكلفة الفرشة الأرضية، والتدفئة، والعمالة، والإضاءة، مع تحميل نصيبها من نسبة النافق، لتكون التكلفة الإجمالية لكيلو الدواجن نحو 36 جنيها.

موضوعات متعلقة