السبت 4 مايو 2024 مـ 12:37 مـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مع اقتراب عيد الأضحى..

قبل تناول ”مخ” الأضحية.. تعرف على فوائده

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يُقبل الكثيرون على تناول حلويات اللحوم، ومنها المخ، فهي واحدة من الأكلات المشهورة في الأطباق المصرية خلال أيام العيد، حيث يحرص الكثيرون على تناول أجزاء كثيرة من الأضحية.

من جانبها، أكدت الدكتورة سالي الفقي، رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطري بالغربية، أن مخ الخروف يتمتع بقيمة غذائية عالية، فهو غني بالبروتينات والدهون والمعادن، كما أنه مفيد جدًا للعظام لأنه غني بالفوسفور الضروري لترسيب الكالسيوم في العظام، ويساهم أيضًا في تنظيم الخلايا العصبية للدماغ وتحسين الأداء الإدراكي المتعلق بالذاكرة والأداء المعرفي المتعلق بالتعلم.

وأضافت لـ"الأرض" أن مخ الخروف يحتوي على فيتامين بـ12 الذى يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء، وتقوية الذاكرة، وتقوية المناعة، ويقي من السّرطان، إلى جانب تقليل خطر الإصابة بالعقم.

وأشارت إلى أنه يساعد أيضًا على حماية الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية، ويحمي العظام من الهشاشة التي تصيبها مع التقدم في السن، ويضاعف من طاقة الجسم، ويحمي عضلة القلب.

ولفتت إلى أن المخ يحتوي على السلينيوم الذى يعمل مع النحاس كمضادات للأكسدة، أي يمنع الخلايا من التفاعل الضار مع الأكسجين الذي يسبب تلفها، ويساعد النظام المناعي على العمل بشكل صحيح، ويساعد كذلك في الوقاية من أمراض القلب أو السرطان.

وأوضحت رئيس قسم الإرشاد، أن مخ الخروف يحتوي على معادن مهمة مثل الحديد، وهو ضروري لإنتاج كريات الدم الجديدة، وأيضًا الزنك وهو يقوم بالمساعدة بشفاء الجروح والحروق بسرعة، ويعالج التهابات البشرة والجلد مثل الأكزيما، والبوتاسيوم الذي يساعد على خفض السكر والضغط في الدم، ويحفز عمل الدماغ، وينظم الوظيفة العصبية فيه، وكذلك يحافظ على سلامة العضلات، ويحسن الحالة النفسية.

كما يحتوي على أوميغا 3 التي تحافظ على توازن ضغط الدم، والحرارة، وانتظام ضربات القلب، وحمايته من مخاطر الإصابة بالجلطات، وتقلل من معدلات الدهون الثلاثية وترسب الكوليسترول الضار في جدران الشرايين، وتساعده على النمو السليم لدماغ الطفل، وتحمى النساء من اكتئاب ما بعد الولادة، وتخفف آلام المفاصل.