الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 04:33 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بالتفاصيل.. إعداد أرض الموز وزراعتها

في السطور التالية يوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد قسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، طريقة إعداد الأرض لزراعة الموز، وهي كالتالي:

  1. يتم حرث الأرض جيدًا مع إضافة متر مكعب جير مطفى للفدان لتطهير الأرض من الديدان الثعبانية وللمساعدة على تحليل المواد الغذائية، ثم يُعاد حرثها حرثًا عميقًا حتى 50 سم تحت التربة عدة مرات، مع تسويتها تسوية جيدة.
  2. فى الأراضى القديمة، تتم الزراعة بطريقة الجور حيث تحفر الجور بأبعاد 1 م ×1 م وبعمق 70سم، وتترك مدة كافية قبل الزراعة لتشميسها وتطهيرها وتردم الجور بالتراب الناتج عن الحفر والمخلوط بالسماد البلدى (السبلة) بمعدل 8 مقاطف مع ٳضافة نصف كيلو جرام كبريت زراعى.
  3. تحدد أماكن النباتات فى وسط الجورة وتقسم الأرض إلى أحواض ثم تروى ريًا خفيفًا حتى تهبط الجور وتصبح فى مستوى سطح الأرض ثم تترك لتجف جفافًا مناسبًا وتكون جاهزة لزراعة الشتلات.
  4. الزراعة على مسافة 3.5×3.5 للأصناف قصيرة الساق، وعلى مسافة 4×4 م للأصناف المغربى والوليامز والجراندنان مع تربية ثلاثة نباتات بجوار الأم، ويمكن الزراعة على مسافات 2×2 للأصناف القصيرة و2.5×2.5 للأصناف الطويلة مع تربية نبات واحد بجوار الأم.
  5. في الأراضي الجديدة تتم الزراعة بطريقة الخنادق، حيث تحفر الخنادق بعرض 1.25م وعمق 70سم وتترك معرضة للشمس، وقبل الزراعة يتم ردم الخنادق بالطبقة العليا من تراب الخندق مع مخلوط من السماد البلدى أو السبلة بمعدل 100م مكعب / فدان مضافًا إليها سماد السوبر فوسفات بمعدل 500 كجم للفدان + 250 كجم كبريت زراعى للفدان، على أن تخلط هذه الكمية مع بعضها البعض جيدًا، ثم تروى الأرض ريًا غزيرًا، ثم تترك لتجف الجفاف المناسب.
  6. يتم تحديد أماكن الجور فى وسط الخندق الزراعة على أبعاد 3×3.5 مع زراعة نباتين فى الجورة الواحدة، حيث يبعد النبات عن الآخر حوالى 50 سم وبذلك يحتاج الفدان إلى 800 نبات فى السنة الأولى، على أن يربى نبات واحد بجوار الأم كل عام.
  7. يمكن الزراعة على أبعاد 2.5×3 م مع زراعة نبات واحد فى الجورة الواحدة، ويحتاج الفدان فى هذه الحالة 560 نبات فى السنة الأولى على أن يربى نباتين بجوار الأم كل عام.