الأرض
السبت، 8 أغسطس 2020 07:52 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

مقالات الرأي

شاهد من أهلها: أريحوا ”الزراعة” من عبء ”المتفرغين”

الأرض

تقريبا انا مولود داخل وزارة الزراعة، وعشت نصف عمرى فى مركز البحوث الزراعية.
وحبي لهذه الوزاره وهذا المركز هو مايدفعني إلى نقد (وليس انتقاد) أوضاع وهيكل إدارى أرى أنه عفا عليه الزمن دون تحريك ساكن من الإدارات المتعاقبة.
هذا النظام المتوارث أدى إلى فشل سياسات زراعية متعاقبة، وترسيخ اسراتيجيات عفا عليها الزمن، وأثبتت فشلها دون أي محاولة سابقة للإصلاح، من بعد راهب الزراعة المصرية الدكتور يوسف والي.
والحقيقة، وبدون مجاملة، نتوسم في وزير الزراعة الحالي، بما لديه من حنكة إدارية، ومحاسبية، وخبرة في إدارة المخاطر الائتمانية، أن يحدث الثورة المأمولة في قطاع الزراعة، الذي يجب عليه أن يوفر علينا استيراد أغذية بنحو 160 مليار جنيه سنويا.
فبرغم وجود مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء والمركز القومى للبحوث، إلا أن نتيجه وجود تلك المراكز بباحثيها لم تعفنا من استيراد اكثر من ٥٠ ٪ من اللحوم الحمراء و٩٦٪من الزيوت ٥٠٪من القمح ٩٠٪ من الذره و٩٨٪ من بذور الخضر ٨٠ ٪ من الفول والعدس و لايوجد صنف مسجل واحد من أشجار الفاكهة حتى البرتقال البلدى لم يسجل باسم مصر حتى الآن، فاين تلك الإنجازات التى يتحاكون عنها.
ياسادة: إن نظام الدكتور غير المتفرغ الذي لا يحال إلى المعاش الا بالموت أدى إلى إحباط صغار الباحثين وشيخوخة مبكرة لتلك المراكز.
ارجو من وزير الزراعة اتخاذ إجراءات فورية لاعاده هيكله المراكز حتي لانصل لليوم الذى تنهار فيه المنظومه بالكامل.
ياسادة هل يصح أن يكون كل لجان فحص وإنتاج وتسجيل التقاوى والمبيدات تحت رئاسة من خرجوا للمعاش وانا فى الاعداديه ومازالوا يراسوا تلك اللجان؟
اقسم بالله أنى ليس لى مارب فى انتقداتى سوى رفعه قطاع الزراعة وحبى لبلدى وغيرتى عليها، وأقول قولي هذا "لتحيا مصر".

فيت ميديكا
فيت ميديكا