الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:38 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

الاحتياجات المائية للطماطم في الحقل المفتوح.. تعرف عليها

نصح الدكتور محمد عبد ربه، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي للبحوث، باستخدام نقاط 2 لتر في الساعة لنباتات الخضر المنزرعة بالحقل المفتوح، وذلك لعدة أسباب أهمها، إعطاء المقنن المائي في فترة زمنية أكبر، وبالتالي زيادة مساحة المناوبة، مؤكدًا أنه لا داعي لاستخدام نقاطات عالية التصرف مثل النقاط 8 لتر ساعة لنباتات الخضر.

وأضاف أن إعطاء كمية المياه بصورة سليمة بدون زيادة أو نقصان يعتبر أحد العوامل الهامة في عملية الإنتاج، حيث أن زيادة كمية المياه عن كمية المياه المطلوبة تؤدي إلى غسيل العناصر الغذائية التي تم شراؤها من قبل المزارع وإضافتها للنباتات، فيعتبر هناك هدر مزدوج، حيث الهدر في الطاقة التي تعمل بها الطلمبة، وهدر في المياه، وهدر في الأسمدة التي تم إضافتها، وزيادة تكاليف الإنتاج مع انخفاض الإنتاجية لوحدة الأرض والمياه.

وأشار إلى أن إعطاء كميات عالية من المياه مرة واحدة دون تقسيم كمية المياه على مناوبات (شيفتات) يؤدي إلى تعرض النباتات للاجهاد المائي خلال فترة الظهيرة، مما يؤثر على نمو وإنتاجية نباتات الطماطم خلال تلك العروة.

الجدول المرفق يبين الاحتياجات المائية لنباتات الطماطم بمنطقة النوبارية خلال أشهر السنة المختلفة (تختلف كمية المياه حسب المنطقة) وخلال المراحل الفسيولوجية المختلفة من حياة النبات، والجدول المرفق هو جدول استرشادي، فبفرض حدوث موجة حرارية شديدة قد تكون الاحتياجات المائية أعلى من القيم المرفقة.

ويتضح من الجدول أن أقل كمية مياه يومية للطماطم هو نصف لتر للنبات، وأن أعلى كمية 6 لتر للنبات، وذلك إذا كان النبات قد دخل مرحلة الإنتاج خلال أشهر الصيف، وبالتالي تزداد الاحتياجات المائية عن نفس النبات، ولكن منزرع بالعروة الخريفية أو الشتوية.

موضوعات متعلقة