السبت 27 أبريل 2024 مـ 06:04 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

قبل استخدامها.. تعرف على فوائد المخصبات الحيوية لزراعات الخضر والفاكهة

أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد بقسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن الأسمدة أو المخصبات الحيوية تعتبر مصادر غذائية للنبات رخيصة الثمن، بديلًا عن استخدام الأسمدة المعدنية، والتي تسبب تلوث للبيئة، سواء كان للتربة أو المياه.

ولفت "جمعة" إلى أن هذه المخصبات تنتج من الكائنات الحية الدقيقة، وتستخدم كلقاح، حيث تضاف إلى التربة الزراعية إما نثرًا أو بخلطها مع التربة أو بخلطها مع بذور النبات عند الزراعة.

وأشار "جمعة" إلى أن المخصبات الحيوية نوعان، أولهما مخصبات تقوم بتثبيت النتروجين الجوى سواء تكافليا أو غير تكافليا، وتوفر 25% من الأسمدة النتروجينية، ومن أمثلتها (السيريالين – الريزوباكترين – البيوجين – الأزولا)، والنوع الآخر عبارة عن مخصبات تقوم بإذابة ومعدنة الفوسفات العضوية وتحولها من الصورة الغير صالحة إلى صورة ميسرة قابلة للامتصاص بواسطة النبات مثل الفوسفورين وتوفر 50% من الأسمدة الفوسفاتية.

وأكد "جمعة" أن المخصبات الحيوية لها فوائد عديدة عند استخدامها كبديلًا للأسمدة الكيماوية، حيث تساعد على إعادة توازن الميكروبات بالتربة وتنشيط العميات الحيوية بها، إلى جانب ترشيد استخدام الأسمدة المعدنية والحد من تلوث البيئة، وكذلك زيادة الإنتاجية المحصولية والجودة العالية الخالية من الكيماويات.

وأضاف، من أمثلة المخصبات الحيوية المستخدمة حاليًا فى الزراعة النظيفة بمصر والتى تنتجها وحدة المخصبات الحيوية بمركز البحوث الزراعية:

*بلوجين: مخصب حيوى يحتوي على الطحالب الخضراء المزرقة القادرة على تثبيت النيتروجين الجوي فى أجسامها بتحويله إلى مركبات أزوتية يمكن للنبات الاستفادة منها، ويوفر ما مقدارة 15 كجم أزوت / للفدان.

*ميكروبين: مخصب حيوي مركب يتكون من مجموعة كبيرة من الكائنات الحية الدقيقة التي تزيد من خصوبة التربة، ويقلل من معدلات إضافة الأسمدة الأزوتية والفوسفاتية والعناصر الصغرى بما لا يقل عن 25%، ويحد من مشكلات التلوث البيئي ويضاف إلى التقاوى السابق معاملتها بالمبيدات والمطهرات الفطرية.

*فوسفورين: مخصب فسفورى حيوى يحتوي على بكتيريا نشطة جدًا فى تحويل الفوسفات الثلاثى الكالسيوم غير الميسر والمتواجد فى الأراضى المصرية بتركيزات عالية نتيجة للاستخدام المركز للأسمدة الفوسفاتية وتحوله إلى فوسفات أحادى ميسر للنبات، ويضاف عقب الزراعة وأثناء وجود النبات بالحقل.

*سيريالين: يستخدم فى التسميد الحيوى للمحاصيل النجيلية مثل (القمح – الشعير – الأرز – الذرة)، المحاصيل الدنيبة مثل (السمسم وعباد الشمس)، والسكرية مثل (بنجر السكر وقصب السكر) وهو يقلل من استخدام الأسمدة المعدنية بمقدار 10-25% من المقررات السمادية للفدان.

*نتروبين: مخصب حيوى أزوتى لجميع المحاصيل الحقلية والفاكهة والخضر، فهو يحتوى على بكتيريا مثبتة للأزوت الجوى ويوفر 35% من كمية الأسمدة الأزوتية المستخدمة.

*العقدين: مخصب حيوى أزوتى للمحاصيل البقولية الصيفية مثل (فول الصويا – الفول السودانى – اللوبيا – الفاصوليا)، والمحاصيل البقولية الشتوية (فول بلدى – برسيم – عدس- حلبة – فاصوليا – بسلة – ترمس)، ويتم خلطه مع التقاوى قبل الزراعة مباشرة.

*اسكورين: منشط نمو طبيعى للمحاصيل الحقلية والخضر والفاكهة، وتحتوى على مواد عضوية مغذية للنبات بنسبة 62%، ويوفر 25% من المقرارات السمادية الأزوتية الموصى بها.

*ريزوباكثيرين: مخصب حيوى فعال يستخدم فى المحاصيل الحقلية والخضر والفاكهة، ويحتوى على أعداد عالية من البكتيريا المثبتة للأزوت الجوى تكافليًا ولا تكافليًا والمحملة على Peat Moss ويوفر كمية السماد الأزوتى الكيماوي المقررة للفدان بنسبة من 25% للنبات غير البقولى، و85% للنبات البقولى.

*النماليس: مخصب ومبيد حيوى للقضاء على النيماتودا، ومن مميزاته القضاء على يرقات وبويضات النيماتودا، وزيادة خصوبة التربة، ورخص تكاليف المقاومة، وعدم التأثير على الكائنات الحية الدقيقة النافعة للتربة، والحفاظ على نظافة البيئة.

*الأزولا: هى من النباتات الأولية التى تتعايش معها الطحالب الخضراء المزرقة المثبتة للأزوت الجوى، وتنمو على سطح المياه فى حقول الأرز، وتوفرها وزارة الزراعة بكميات كبيرة فى محافظات زراعة الأرز بمصر.

*السماد العضوي الصناعي من المخلفات الزراعية.