الخميس 25 أبريل 2024 مـ 09:04 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”لينجو ثيوسول” سماد من ” الأوروبية” لرفع مقاومة النبات ضد بعض الأمراض الفطرية

ينصح خبراء شركة "المجموعة الأوروبية" باستخدام سماد "لينجو ثيوسول" لرفع مقاومة النبات ضد بعض الأمراض الفطرية.

ويعد "لينجو ثيوسول"، وفقا لما جاء في كتاب منتجات شركة "المجموعة الأوروبية" سماد مركب سائل ذائب كليًا في الماء، ويحتوي على ﺘركيز مرتفع من عنصر البوتاسيوم والكبريت في صورة سريعة وسهلة الإمتصاص.

وﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ زﻳﺎدة ﺗﺨﻠﻴﻖ اﻟﺼﺒﻐـﺎت المسؤولة عن تلوين الثمار إلى جانب دوره في تنظيم العمليات الحيوية والفسيولوجية الخاصة بتثبيت الأزهار، ومنع تساقط الثمار، وﻳﺴﺎﻋﺪ اﻟﻨﺒﺎت ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺎوﻣﺔ الجفاف وتحمل الظروف المناخية نظرًا لدور البوتاسيوم في رفع الضغط الأسموزى، مما يزيد من قدرة الخلايا على الإحتفاظ بالماء.

ويلعب البوتاسيوم دورًا هامًا في إنتقال وحركة الكربوهيدرات من أﻣﺎﻛﻦ ﺗﺨﺰﻳﻨﻬﺎ داﺧﻞ اﻟﻨﺒﺎت، ﻟﻪ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺛﺎﻧﻮي في رفع مقاومة النبات ضد بعض الأمراض الفطرية مثل البياض الدقيقي نظرًا لوجود عنصر الكبريت في صورة نشطة داخل المركب.

و ﻣﻜﻮﻧــــــﺎت ﻟﻴﺠﻨﻮﺛﻴﻮﺳﻮل ﺗـﺴﺎﻋﺪ وتحفز النبات على تخليق اللأحماض الأمينية اﻟﻀﺮورﻳﺔ واﻟﻬﺎﻣﺔ ﺑﺼﻮرة ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ داﺧﻞ اﻟﻨﺒﺎت، كما ﻳـﺮﻓﻊ من القدرة والسعة التخزينية للمحاصيل الدرنية كما يرفع من نسبة تكوين وإنتاج الزيوت في المحاصيل الزيتية ﻣﺜﻞ اﻟﺰﻳﺘﻮن و اﻟﺴﻤﺴﻢ و دوار اﻟﺸﻤﺲ و اﻟﺬرة .

كما ﻳﺮﻓﻊ ﻣﻦ اﻟﻘﺪرة اﻹﻧﺘﺎﺟﻴﺔ ﻟﻠﻨﺒﺎت ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ زﻳﺎدة ﺣﺠﻢ اﻟﺜﻤﺎر وﺗﺨــــــﺰﻳــــــﻦ المواد اﻟﺴﻜﺮﻳﺔ واﻟﻜﺮﺑﻮﻫﻴﺪات،وأيضا يحسن من خواص الثمار التصديرية حيث يعمل على زيادة تناسق أشكال وأحجام الثمار بالإضافة لزيادة لونها وصلابتها ونسبة السكر بها.