الخميس 25 أبريل 2024 مـ 10:19 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ما لا تعرفه عن ”شجرة الخبز” بأسوان واستخداماتها

في السطور التالية نستعرض أهم المعلومات عن شجرة الخبز، أحد أهم الأشجار المتواجدة في الحديقة النباتية بأسوان، وفق ما ذكره الدكتور عمرو محمود محمد، مدير الحديقة النباتية بأسوان لـ"الأرض".

  1. الموطن الأصلي: ماليزيا، غربى جزر المحيط الهادى، وتُزرع أيضًا فى المناطق الإستوائية.
  2. تنمو شجرة الخبز إلى إرتفاع 20 متر، وتقسم الأوراق الكبيرة والسميكة إلى فصوص ريشية، وكل أجزاء الشجرة تنتج مادة لبنية Latex تستخدم فى تحشية ألواح السفن.
  3. الشجرة وحيدة الجنس، حيث تخرج الأزهار المذكرة والمؤنثة على نفس الشجرة، تظهر الأزهار المذكرة أولاً، فيما بعد تخرج الأزهار المؤنثة وتكون لها المقدرة على التلقيح بعد ثلاثة أيام.
  4. تعتبر الشجرة من أكثر النباتات الغذائية إنتاجية، حيث تنتج الشجرة فى الموسم أكثر من 200 ثمرة، وتختلف الإنتاجية فى المناطق الرطبة عن المناطق الجافة، ففى منطقة الكاريبى تنتج الشجرة فقط 25 ثمرة، وفى بعض المناطق مثل Barbados ينتج 16 – 32 طن / هكتار.
  5. الثمرة بيضية الشكل لها سطح خشن والثمرة تقسم إلى حجرات عديدة Achenes، وبعض الأصناف تكون عديمة البذور.
  6. شجرة الخبز قريبة الصلة بأشجار الجاك فروت، وتفضل الأشجار النمو فى وجود 1500 – 3000 مليمتر سنويا من الأمطار، وتفضل الأراضى المتعادلة إلى القلوية ( PH 6 – 7 ) كما تنمو فى الأراضى الرملية، الطفلية الرملية، الطفلية، أو مزيج من الطينية الطفلية الرملية، ويمكنها أن تنمو فى الأراضى الملحية.
  7. الإستخدامات: تعتبر شجرة الخبز الغذاء الرئيسى فى عديد من المناطق الإستوائية، فهى غنية بالنشا، ويمكن أن تشوى وتحمر وتخبز أو يتم سلقها، وعند طبخها فإن الطعم يشبه نكهة البطاطا أو الخبز الطازج لذا تسمى بشجرة الخبز.
  8. تحتوى ثمار الخبز تقريبا على 25 % كربوهيدرات، 70% ماء، فيتامين C ( 20 مجم / 100 جم) وكميات قليلة من المعادن مثل البوتاسيوم، والزنك، والثيامين.
  9. خشب شجرة الخبز خفيف، والخشب مقاوم للإصابة بالنمل الأبيض، ويستخدم الخشب فى الإنشاءات، وقوارب التجديف، وعجينة الورق لصناعة الورق.
  10. لها إستخدامات طبية فى علاج أمراض العيون، وعرق النسا.