الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 11:03 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

16 توصية هامة لمزارعي البصل.. تعرف عليها

محصول البصل من المحاصيل التصديرية الهامة، وله مردود اقتصادي جيد، وهو نبات ذو حولين حيث يعطى محصول الأبصال فى موسم النمو الأول ويعطى البذرة فى موسم النمو الثانى.

في السطور التالية، يقدم المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، مجموعة من التوصيات الهامة لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع محصول البصل للحصول على إنتاج جيد وعالي الجودة، وهي كالتالي:

1- يتم زراعة البصل بثلاث طرق:

*طريقة الشتل (البصل الفتيل)، وطريقة البذرة المباشرة، وزراعة البصيلات.

2- في طريقة الشتل، يتم زراعة المشتل فى الوجه البحرى أول أكتوبر حتى نهاية نوفمبر، وفى الوجه القبلى من منتصف أغسطس إلى نهاية سبتمبر، ويراعى أن تتم الزراعة في تربة صفراء أو خفيفة أو طينية خالية من الأملاح ونسبة الكالسيوم وخالية من الحشائش والأمراض وخاصة من مرض التفحم والعفن الأبيض، وتتم الزراعة بطرق ( الزراعة فى أحواض، الزراعة فى خطوط، الزراعة على مصاطب، أو الزراعة فى سطور وتتبع هذه الطريقة فى الأراضى الصفراء والطينية الخالية من الحشائش والأملاح)، ويجب تنعيم وتسوية التربة جيدا وتقسم إلى احواض بمساحة 3× 4 متر، وتزرع البذور بدار وتغطى بطبقة خفيفة من التربة ويحتاج الفدان من 40-45 كجم بذرة للفدان.

3- بالنسبة لطريقة الزراعة على خطوط، يتم فيها تخطيط الأرض بمعدل 14 خط فى القصبتين من بحرى لقبلى حتى تتعرض الريشتين لدرجات حرارة متساوية وتزرع البذور على الريشتين الشرقية والغربية سرسبة فى الثلث العلوى من الخط وتغطى بغطاء خفيف من التربة، ويحتاج الفدان من حوالى 30 كجم بذرة، وتتبع هذه الطريقة فى الأراضى التى بها حشائش حتى يسهل نقاوتها.

4- تتبع طريقة الزراعة على مصاطب فى الأراضى الصفراء الثقيلة، حيث يتم تخطيط الأرض بمعدل 8 مصطبة فى القصبتين وتتم الزراعة إما بدار أو فى سطور، وتغطى البذور بطبقة خفيفة من التربة، ويحتاج الفدان حوالى 30 كجم بذرة.

5- تتبع طريقة الزراعة على سطور فى الأراضى الرملية أو الصفراء الخفيفة، وعند زراعة مشاتل بمساحة كبيرة، ويجب فى هذه الطريقة تنعيم الأرض وتسويتها جيدا، وفى هذه الحالة تستخدم السطارة اليدوية أو الآلية على أبعاد 10- 15 سم بين السطور وتحتاج إلى 20 ك بذرة للفدان ومساحة فدان مشتل بحيث يتم زراعة 8 – 10 أفدنة للأرض المستديمة.

6- يتم ري المشتل على الحامى حتى لا تجرف البذور بحيث يصل الماء إلى البذور عن طريق النشع ويتم إجراء الرية الثانية بعد 3 – 4 أيام من الرية الأولى، والرية الثالثة بعد 5 – 7 أيام من الرية الثانية، وبعد ذلك يتم الرى حسب حالة النباتات وطبيعة الجو والتربة، ويجب إمتناع الرى قبل التقليع بحوالى 10 أيام.

7- يتم تسميد المشتل بوضع حوالى 200 كجم سوبر فوسفات + 300 كجم سفات نشادر أو 200 كجم نترات نشادر، وتضاف هذه الكمية على دفعتين، الأولى بعد 20 يوم من الزراعة، والثانية بعد 15 يوم من الأولى، وتضاف نثرا أو سرسبة حسب طريقة الزراعة، وهذه الكمية فى أراضى الوادى، أما بالنسبة للأراضى الرملية فتزداد الكمية 450 كجم سلفات نشادر أو 300 كجم نترات نشادر وتوضع على خمس دفعات.

8- يتم تقليع المشتل بعد 50 – 60 يوم فى الأصناف المبكرة، وبعد 70 يوم فى الأصناف المتأخرة، ويمكن حفظ الشتلة لمدة 2 – 3 أسابيع لحين تجهيز الأرض المستديمة مع استبعاد الشتلات التى كونت رؤوس أثناء التخزين.

9- بالنسبة لزراعة الشتلة في الأرض المستديمة، تجود زراعة البصل فى معظم الأراضى بشرط أن تكون خالية من الأملاح ولا تزيد نسبة الكالسيوم فى التربة عن 10% حتى لا تسبب تشقق وبالتالى تؤثر على الأبصال الناتجة وتكون خالية من الأمراض وخاصة مرض العفن الأبيض والجذر القرنفلى.

10- أنسب موعد لزراعة الشتلة في الأرض المستديمة يكون من نصف أكتوبر إلى نصف نوفمبرفي الوجه القبلي، أما فى الوجه البحرى يكون في أول ديسمبر وفى الزراعات المتأخرة أو التحميل إلى آخر يناير، مع مراعاة عدم التأخير عن ذلك حتى لا يؤثر على حجم الأبصال والمحصول.

11- طرق الزراعة فى الأرض المستديمة، هي:

*الزراعة فى سطور: تتبع هذه الطريقة فى الوجه القبلى، وفيها تسوى الأرض جيدا وتقسم إلى سطور وقنى ويتم فتح السطر وترص الشتلات على بعد 7 – 10 سم بين الشتلة والأخرى ثم تغطى النباتات بالتراب.

*الزراعة على خطوط: تخطط الأرض بمعدل 14 خط فى القصبتين ويكون التخطيط بحرى قبلى وذلك لتوزيع الحرارة على جميع الشتلات ويتم غرس الشتلات على مساحة 7 – 10 سم وفى الثلث العلوى للخط، ويمكن الزراعة والتربة جافة أو فى وجود الماء، وفى حالة تحميل البصل على القطن تشتل الشتلات على الريشة البطالة وعلى قمة الخط.

*يمكن الزراعة على مصاطب عرضها 120 سم مع زراعة 4-5 سطور وسط المصطبة مع ترك ريشتى المصطبة خاليتين لزراعة القطن عليها.

12- للتسميد في الأرض المستديمة، يتم وضع سوبر فوسفات مع الخدمة وتختلف الكمية حسب نوع التربة، وفى الأراضى الطينية يتم وضع 300 كجم، أما فى الأراضى الرملية يتم وضع 400 كجم سوبر فوسفات.

13- بالنسبة للتسميد الآزوتى فى أراضى الوادى، يتم وضع من 90 إلى 120 وحدة أزوت حوالى 300 كجم نترات نشادر وتوضع على دفعتين الدفعة، الأولى بعد شهر من الزراعة، والدفعة الثانية بعد شهر من الدفعة الأولى، وفى الأرضى الرملية والصفراء يضاف 50 كجم سلفات بوتاسيوم مع الخدمة مع زيادة الأسمدة الأزوتية لتصل إلى 150 وحدة أزوت تضاف على دفعات صغيرة، وعادة تعطى رية بالسماد ورية بدون.

14- محصول البصل من المحاصيل الحساسة للرى، ولذلك يجب الانتظام فى الرى وعدم التعطيش، وتتوقف فترة الرى حسب نوع التربة، ففى الأراضى الطينية يتم الرى تقريبا كل شهر، أما بالنسبة للأراضى الرملية والصفراء والخفيفة فتتوقف عملية الرى حسب احتياج النبات، ويجب توقف عملية الرى قبل التقليع بحوالى من 2 – 3 أسابيع حسب نوع التربة، مع مراعاة عدم تعطيش النباتات ثم ريها حتى نتفادى عملية الأبصال المزدوجة، ومن الضرورى منع الرى عن النباتات قبل الحصاد بشهر فى الأراضى الطينية، وأسبوعين فى الأراضى الرملية.

15- من علامات النضج رقاد حوالى 50% من العرش والتقليع بعد ذلك بفترة يؤدى إلى ظهور الأبصال الخضراء المقشورة والإصابة بمرض العفن الأسود وعفن الرقبة، ويجب استبعاد الأبصال المزدوجة والحنبوط .

16- يتم رص الأبصال فى مراود رأسيا ويكون العرش لأعلى بحيث يغطى الأبصال ويتم ترديم الأبصال من الجوانب بالتربة لوقايتها من أشعة الشمس حتى يتم جفاف الأعناق حتى لا تتعرض للإصابة بالأمراض الفطرية والحشرية، وتستغرق هذه العملية من 10 – 15 يوم حسب درجة الحرارة .