الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:27 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

يعني ايه صقيع ؟؟

تأثير الصقيع  المحاصيل
تأثير الصقيع المحاصيل

من الظواهر المناخية المعقدة جدا ... فهي "حدث" مناخي وليس عنصر يتم قياسه أو تقديره ...
الصقيع هو محصلة تفاعل وتشابك وتراكم وتراكب ... درجة الحرارة الدنيا مع نقطة الندى مع الرطوپة النسبية مع سرعة الرياح مع صافي الإشعاع الشمسي ... مش مجرد درجة حرارة الليل ... يعني ممكن يحدث صقيع علي 4 درجات ولا يحدث علي 1 درجة ... يعني موضوع جهاز الانذار اللي بيتحط في المزارع هو مؤشر لانخفاض الحرارة وليس للصقيع.

وعشان يحدث لابد من استمرار الحرارة الدنيا اقل من نقطة الندي اللي هي نفسها اكبر من الصفر المئوي وسكون شبة تام للرياح وانخفاض سريع الحرارة قبل تكثف الرطوبة النسبية عندما يكون صافي الإشعاع صفر قبلها بفترة كافية ...

يعني ...
عشان ينزل بيعتمد علي تفاعل 5 عناصر مناخية وهي الحرارة الدنيا ونقطة الندي والرطوبة النسبية وسرعة الرياح وصافي الإشعاع .. وعلي حسب التفاعل بينهم بيتم التوقع بنسبة حدوث تتساوي مع مقدار التفاعل .. و
= لابد أن تكون الحرارة الدنيا دون نقطة الندى
= لابد أن تكون الرطوبة النسبية في اقل معدلاتها
= لابد أن تكون سرعة الرياح اقرب ما يكون السكون
= لابد أن يكون اتجاه الرياح من اليابسة باتجاه المياه
= لابد أن يكون صافي الإشعاع صفر

بعدها يحدث الصقيع وعلي حسب بقاء هذه العناصر بهذه القيم تكون مدة نزول الصقيع وعموما كلما كانت المدة اقل من ساعة كلما كان التأثير اقل..

وبعد التأكد من حدوث الصقيع .. يتوقف تأثيره علي المحصول وعمره وحالته الفسيولوجية ونوع التربة والمحتوي الرطوبة للتربة ورقم الالبيدو وكمية المادة العضوية بها وكثافة الغطاء الخضري وارتفاعاته.. الخ..

طيب ما هي نقطة الندى؟ كيف تحسب نقطة الندى؟

كل واحد منا شهد مرارا وتكرارا تشكيل قطرات الماء على الأشياء والهياكل المحيطة وطبعا على النباتات فى الصباح . ويفسر ذلك حقيقة أن الهواء المحيط يبرد فوق الجسم الناتج من الصقيع. هناك تشبع مع بخار الماء ، ويتكثف الندى على الجسم.

نُقْطة النَّدَى Dew point هي درجة الحرارة التي تبدأ عندها رطوبة الهواء بالتكثف. وهي إما أن تكون أقل من درجة حرارة الهواء، أو مساوية لها عندما تكون الرطوبة النسبية 100%. ويتشكل الندى عندما تكون الطبقة الرقيقة من الهواء الملامسة للسطح باردة لدرجة تكون تحت نقطة الندى. ويؤدي تبريد الهواء إلى وجود الندى على السطح أو الضباب في الهواء، عندما تكون نقطة الندى أعلى من درجة التجمد. وإذا كانت درجة حرارة الهواء ونقطة الندى أدنى من درجة التجمد، فقد يتشكل الصقيع على السطح، أو تتشكل بلورات الجليد في الهواء. ويحدث الضباب والسحب عندما تبرد كميات كبيرة من الهواء لدرجة تكون تحت نقطة الندى

هذا المؤشر يعتمد على عاملين: درجة حرارة الهواء والرطوبة النسبية. نقطة الندى للغاز أعلى كلما زادت الرطوبة النسبية ، أي أنها تقترب من درجة الحرارة الفعلية للهواء المحيط. وعلى العكس ، كلما انخفضت الرطوبة ، كلما انخفضت نقطة الندى.

يمكنك حساب نقطة الندى بطريقة رياضية. للقيام بذلك ، باستخدام المعادلة التالية:
وفقا للصيغة التالية: (γ = (17.27T / (237.7 + T)) + ln (RH ، حيث T هي درجة حرارة الهواء C ، ° و ٪RH الرطوبة النسبية للهواء .

الشكل المرفق فى الصورة هو قراءة محطة ارصاد اتوماتيكية وهي بتقيس الحرارة وتحسب نقطة الندى مباشرة ... وفيها واضح ان فيه فرق "كبير" بين درجة الحرارة ومبين نقطة الندى فى ساعات الفجر (رغم انخفاض الحرارة) ..

المهم ...
يعني ... محدش يستعجل ويستسهل كلمة " صقيع " بمجرد ما درجات الحرارة تنخفض حتى لو وصلت الى 2 أو 1 درجة مئوي ... المهم تكون أقل من نقطة الندى او تساويها - مع وجود العوامل السابق ذكرها ...