الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 09:43 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على طرق مكافحة ”العفن الأبيض” في الباذنجان

في ظل الانخفاض الكبير في الحرارة وزيادة الرطوبة النسبية والحرة تصاب نباتات الباذنجان تحت الصوب أو الأنفاق بمرض العفن الأبيض.

وأكد الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، أن هذا المرض يسبب حدوث خسائر كبيرة للمحصول وينتقل للثمار أثناء التسويق، موضحًا أن الإصابة قد تحدث على الساق عند مستوى سطح التربة وذلك على الأوراق الملتصقة بالتربة أو على الأفرع، وتبدأ الأعراض فى الظهور على شكل بقعة مائية طرية تأخذ شكل دائري سرعان ما تغطى بعفن أبيض من نمو الفطر، أما الأنسجة المصابة فتصبح طرية الملمس وتنتقل الإصابة إلى الثمار القريبة ويعطى نموات وتراكيب سوداء اللون هي الأجسام الحجرية.

ولمكافحة المرض، شدد "فهيم" على تجنب زيادة كمية مياه الري قدر الإمكان، وزيادة التهوية، مع توقف مؤقت للتسميد الأزوتي أو الأحماض الأمينية.

وللوقاية من المرض في الأرض المستديمة وكذلك أمراض عفن الجذور والذبول الأخرى، يتم الرش بعد الشتل بأسبوع بمحلول يتكون من زيزولكيس / ثيرام بمعدل 3 جرام / لتر+ توبسين إم 70 بمعدل 1.5 جم / لتر + ريددوميل بلاس بمعدل 1.5 جدم / لتدر ويمكن نقع الشتلات في هذا المحلول لمدة 10 دقائق ثم الشتل، مع ضرورة المعاملة بالمبيدات الفطرية المناسبة بالمواد الفعالة التالية: (فلوديوكسانيل + مفينوكسام / ثيوفانات ميثيل / ثيرام / هيمكسازول / تولكلوفوس ميثيل / ازوكسى ستروبين + مفينوكسام / فوستيل الومنيوم/ بروباموكارب هيدروكلوريد).

وأوصى بفحص النباتات جيدًا، وعند وجود أى إصابة يتم المعاملة الفورية بمبيدات (مون كت (فلوتانيل) بمعدل 400 جم + توبسون (ثيوفانيت مثيل) بمعدل 450 جم مع الري للفدان) وإذا كانت الإصابة منتشرة يتم الرش برفيكيور انيرجي (بروباموكارب هيدروكلوريد + فوستيل المونيوم) بمعدل 3 سم / 100 لتر ماء.

موضوعات متعلقة