السبت 27 أبريل 2024 مـ 03:20 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

”زراعة الإسماعيلية” تواصل ندوات مكافحة العفن الهبابي في أشجار المانجو

استكمالًا لندوات مديرية الزراعة بالإسماعيلة وحملتها الثقافية لتوعية المزارعين في إدارة بستان المانجو ومكافحة العفن الهبابي، وبناء على توجيهات الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، ومدير إدارة الإسماعيلية الزراعية المهندس علي غنيم، نظمت مديرية الزراعة بالإسماعيلية، اليوم الخميس، ندوة فى زمام جمعية الضبعية على شكل سؤال وجواب بين المزارعين والمسؤلين، وذلك بحضور المهندس محمود عبد القادر مدير عام مكافحة الآفات بالمحافظة للإجابة على أسئلتهم، يرافقه أحمد حشيش أستاذ أمراض النبات بالمركز القومى للبحوث، والمهندس محمد أبو الحج الغبوشى رئيس أقسام المكافحة بإدارة الإسماعيلية الزراعية، والمهندس محمود الغبوشى أحد أكبر خبراء المانجو بالمحافظة، والمهندس نبيل مليكة مدير البساتين، وكانت الندوة فى ضيافة الحاج خميس رئيس مجلس إدارة جمعية الضبعية والأعضاء وأكبر الحائزين بزمام الضبعية.

وتطرقت الندوة للحديث عن مرض العفن الهبابي، وأوضح الدكتور أحمد أبو حشيش، أستاذ أمراض النبات، أن مرض العفن الهبابى عبارة عن مجموعة الفطريات الرمية التى تترمم على افرازات الحشرات الثاقبات الماصة مثل الحشرات القشرية والبق الدقيقي، فتكون طبقة سوداء تمنع وتعوق عملية البناء الضوئى وتؤثر على الإنتاج بصورة كبيرة.

ومن أهم عوامل انتشار المرض، عدم الاهتمام بالقص والتقليم ووجود نسبة عالية من الرطوبة والظل، بالإضافة للعدوى من حقول مصابة.

وتناول مناقشة أساليب وطرق المكافحة، وإعطاء بعض النصائح لمنع انتشار الحشرة القشرية والبق الدقيقى لأشجار المانجو بتقليل التزاحم بين أفرع الأشجار عن طريق إجراء عمليات التقليم السليم، والتطهير بعد التقليم بأوكسي كلورو النحاس بمعدل 400 جرام لكل 100 لتر، وكذلك تقليل ارتفاع الاشجار لارتفاع من 4 الى 5 امتار والتخلص من نواتج التقليم والحشائش لأنها مأوى لإنتشار الحشرات القشرية.

وتناولت الندوة أيضًا رش أشجار المانجو بمحلول الصابون الزراعي بعد 15 يوما من رش اوكسي كلورو النحاس بتركيز 1%، أي لتر لكل 100 لتر ماء، وزيادة ضغط موتور الرش لإزالة اللون الأسود من على الأوراق، لكي تتمكن الأوراق من القيام بوظيفتها، مع مراعاة وجود قلاب داخل موتور الرش، وتتم مكافحة الحشرات القشرية بعد رش الصابون الزراعي بـ3 أيام برش الزيت المعدني الصيفي الذي توفره وزارة الزراعة بمعدل لتر ونصف زيت لكل 100 لتر ماء.

كما تناولت الندوة أهم المشكلات التي تواجه المزارعين وطرق حلها ودار نقاش حول ذلك وأهم الآفات والأمراض في الوقت الحالي وطرق مواجهتها.