السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:06 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البيئة : ظهور الحيتان الزرقاء بالسواحل المصرية مؤشرا على نجاح مصر فى الحفاظ على البيئة البحرية

الحوت الازرق
الحوت الازرق

وقال الدكتور محمد سالم، رئيس قطاع المحميات الطبيعية بوزارة البيئة، إن تكرار ظهور الحيتان الزرقاء في مناطق مختلفة من السواحل المصرية يعتبر مؤشرًا إيجابيًا على نجاح برامج الوزارة في الحفاظ على البيئة البحرية وحمايتها من الانتهاكات بمساندة الجهات الدولية لحمايتها من الانقراض.

وأوضح أن الحيتان الزرقاء نوعان: أحدهما له أسنان، والآخر بدون، والنوعان لا يتعرضان للإنسان بأى أذى، لأنه حيوان رقيق ومسالم على عكس ما يعتقد بعض الناس، وهو ما ثبت على مر التاريخ.

فى حين وزيرة البيئة، تعظيم الاستفادة «اقتصادياً» من الحيتان الزرقاء التي ظهرت في السواحل المصرية مؤخرا بشكل متكرر، في الإسكندرية ومرسى مطروح والساحل الشمالى.

وقالت فؤاد ، إنه سيتم استثمار الظاهرة سياحياً من خلال تنظيم برامج سياحية متخصصة لمحبى مشاهدة الحيتان على مستوى العالم والاستمتاع بها، مؤكدة أن هذا النوع من الاستثمار يحقق عائدا اقتصاديا كبيرا للدولة، وهذا ما تفعله دول عالمية عديدة، مؤكدة أن الأمر يتطلب إنشاء قاعدة بيانات لرصد الأماكن التي تتردد عليها الحيتان الزرقاء من حين إلى آخر، والتأكد من أن هذا التردد أصبح ظاهرة بشكل ثابت وفى أوقات محددة من العام. مضيفة أن هذه التجربة نفذتها الوزارة في الطيور المهاجرة حيث تم إنشاء مراكز سياحية لرصد الطيور المهاجرة بالمحميات الطبيعية في مواسمها، وتحقق هذه الأنشطة عائداً اقتصادياً كبيراً.