الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 02:10 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لونها تركوازي مزركش وتصنف ب ”شديدة الخطورة”

بالفيديو ”الأرض” تدق ناقوس الخطر: اكتشاف حشرة ”فراشة السمسم” التي تقضي على كل أخضر

نجح المهندس صبحي ليلة استشاري زراعات الزيتون، في اكتشاف حشرة غريبة على البيئة المصرية، تعرف باسم "فراشة السمسم، التي وصفت بأنها تلتهم كل الأوراق والبراعم الخضراء.

وقال المهندس صبحي، إنه عبثا حاول التوصل إلى أي تعريف لهذه الحشرة لدى متخصصي وقاية في وزارة الزراعة، وكلية الزراعة - جامعة المنوفية، لكن أحدا لم يتجاوب معه.

وأضاف "ليلة"، أنه عزل اليرقة وصورها بالفيديو أثناء تعايشها على غصن زيتون في مزرعة بمنطقة "العدوة" التابعة لمحافظة المنيا، وانتهى بإرسال الفيديو إلى الخبير التونسي منجي مسلم، الذي أفاده خلال دقيقة باسم الحشرة، وصفاتها، وأطوارها، وسلوكها، ومخاطرها، وطرق مكافحتها.

تعريف الحشرة

وجاء في تعريف هذه الآفة الخطيرة، أنها تعرف باسم "دودة ورق السمسم"، وأن عوائلها: أوراق السمسم والبطاطس والزيتون والياسمين والبطاطس والطماطم والباذنجان واللبلاب والكرنب وبعض نباتات الأعشاب.

وتدخل فرشات هذه الآفة خلايا النحل الضعيفة، وتتغذى على العسل، ويحتمل تواجدها فى المملكة العربية السعودية منطقة الجنوب.

المكافحة

تُجمَع اليرقات باليد بسهولة وتعدم، وتصاب نسبة كبيرة من اليرقات بطفيل من رتبة الذباب يسمى Agyeophylax atropivora، ويوجد نوع آخر من فراشات السمسم هو Acherontia Styx westw، بصورة نادرة في منطقة الأحساء - شرقي المملكة العربية السعودية، بجوار الهفوف

وفي اتصال إلكتروني عبر تطبيق "واتس آب"، قال الخبير التونسي الدولي منجي مسلم ل "الأرض"، إن هذه الآفة خطيرة وتأكل كل الأوراق ولا ينفع فيها المبيد، لأنه يجب مكافحة الفراشة.

وأكد مسلم أن أفضل طريقة لمكافحة "فراشة السمسم"، هو جمعها يدويا وقتلها عند تواجدها في هاته المرحلة.