السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:40 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبير: خسائر الزيتون هذا الموسم طالت كل دول العالم..ونتوقع ارتفاع الإنتاجية العام المقبل

الزيتون
الزيتون

قال المهندس صبحي ليلة، خبير زراعة الزيتون، إن حجم خسائر الزيتون هذا العام لم تطال مصر فقط وإنما إنتاج الزيتون في العالم وذلك للتقلبات الجوية التي تمر بها البلاد، مشيرا إلى انه حجم الخسائر للفدان الواحد يعتبر 90%، وسعر المنتج هذا العام لا يقل عن 15 جنيها، وسعر كيلو الزيتون في محافظة الفيوم حوالي 20 جنيها، رغم أن زيتون الفيوم ليس بالجودة المطلوبة.

وأضاف "ليلة": لا يتم جمع الزيتون حتى الآن في بعض المناطق مثل العلمين، و الصحراوي، ووادي النطرون، فمن المفترض أنه لا يقل عن 17 جنيها، مشيرا إلى هذا العام يعتبر الثاني على التوالى في خسائر إنتاجية الزيتون، متمنيا ان يأتي العام القادم، بتعويض العامين الماضيين.

وتوقع "خبير الزيتون" أن العام المقبل، سيعوض العامين الماضيين 2020،و2021 لأن فصل الصيف بدء مبكراً وبالتالي سيبدأ فصل الشتاء مبكراً، وأنه تم تجهيز أغلب المزارع للعام المقبل، والعمل على تجهيز فسيولوجية النبات، لتلافي سلبيات العامين الماضيين، وتوقع ان تصل نسبة الإنتاجية بصفة عامة هذا العام بين 50 إلى 70 ألف طن.

يذكر أن مصر تتصدر عالميا المركز الأول في إنتاج زيتون المائدة، وهذا بناءا على التقرير الرسمي الذي يصدر عن المجلس الدولى للزيتون"IOC" وذلك من عام 2019 الي 2020.