الخميس 2 مايو 2024 مـ 12:11 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لتجنب إصابة القمح بـ”الحفار”.. تعرف على مظاهر الإصابة بالآفة وطرق مكافحتها

يعتبر الحفار أو ما يُعرف بـ"كلب البحر"، من أخطر الآفات التي تصيب محصول القمح في مرحلة البادرة والتفريع، حيث يسبب للمحصول خسائر كبيرة.

ويوضح المهندس ياسر السيد حسن، رئيس قسم الإرشاد الزراعي وأخصائي القمح بالإدارة الزراعية بالمنزلة، أن الحفار من آفات البادرات، حيث تهاجم الحوريات والحشرات الكاملة البادرات تحت سطح التربة ويكثر ذلك فى الأراضى الخفيفة وعند المبالغة فى التسميد العضوى وعقب زراعة الخضروات والدرنيات.

ويشير "حسن" إلى أهم مظاهر الإصابة بالحفار والتي تُلاحظ بوضوح عند حواف الحقل بالقرب من مصادر المياه، وهي غياب بعض الجور فى بقع متناثرة، ومشاهدة بادرات ذابلة أو جافة وهى قائمة، مع ملاحظة أماكن ومسار بعض الأنفاق خاصة بعد الرى.

ويلفت "حسن" إلى أن الحفار يأكل قواعد النباتات أسفل سطح التربة مما يؤدى إلى انفصال البادرات كليا وجزئيا عند جذورها فتذبل النباتات وتموت وقد يهاجم الحبوب نفسها فيمنع الإنبات بالمرة مما يؤدى فى النهاية إلى نقص كثافة النباتات وقلة المحصول، وتشتد الإصابة بهذه الحشرة فى منطقة الدلتا ومصر الوسطى.

ولمكافحة الحفار، شدد رئيس قسم الإرشاد على ضرورة العناية بالعمليات الزراعية مثل الحرث العميق الجيد والعزيق، والتخلص من الحشائش كأحد العوائل، وعدم المغالاة فى التسميد العضوى، وغمر الأراضى الموبوءة بالماء لمدة يومين قبل الزراعة فى الأراضى الموبوءة، ويفضل وضع الطعم السام لحشرة الحفار يوم الزراعة فى الحقول شديدة الإصابة أو المسمدة بكثرة بالسماد العضوى، وإذا تعدت الإصابة بالحشرة نسبة 5% للفدان الواحد يتم استخدام طعم سام مكون من الآتى:
1 كجم مارشال 25% أو بيربيان ايه 48 % E C بمعدل 1 لتر/ فدان أو دروسبان اتش 48 % E C بمعدل 1 لتر/ فدان، ثم يوضع الطعم تكبيشا بجوار الجور المصابة والمجاورة لها عند الغروب.