السبت 20 أبريل 2024 مـ 06:17 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نائبة برلمانية تتقدم بمقترح للإعتماد على الرى بالأمطار فى زراعة القمح

بشأن استحداث آليات الاعتماد على الري بالأمطار في زراعة القمح بمحافظات الدلتا.
بشأن استحداث آليات الاعتماد على الري بالأمطار في زراعة القمح بمحافظات الدلتا.

قالت النائبة شادية ثابت عضو الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن،  إن القمح يعتبر المحصول الغذائي الأساسي لجميع طبقات الشعب، حيث تستخدم حبوب القمح لإنتاج الخبز والمكرونة والحلويات المختلفة، بالإضافة إلى استخدام التبن الناتج كغذاء للحيوان، ونظرًا لتزايد المطرد في عدد السكان ودخول دول كثيرة كمستورد للقمح، مما أدى إلى زيادة أسعاره عالميًا مما يشكل عبئًا على ميزانية الدولة لتزايد الإستيراد، سواء من الحبوب أو دقيق القمح ، أتقدم بمقترح بشأن استحداث آليات الاعتماد على الري بالأمطار في زراعة القمح بمحافظات الدلتا.

وأضافت النائبة : "يجب على الدولة أن تبحث آليات لتنمية وتطوير الزراعة المطرية لزراعة القمح، من خلال تكنولوجيات مبسطة وتطبيق نظم الري التكميلي وبتكاليف مناسبة، وذلك لزيادة إنتاجية القمح بهدف كفاية الاستهلاك المحلي تدريجيا، ومن ثم انخفاض كمية القمح المستوردة التي تكلف الدولة ملايين الدولارات، والتي يمكن توفيرها في أغراض أخرى". 
وطالبت باستحداث منظومة جديدة للري تعتمد في الأساس على مياه الأمطار المتوافرة بكثرة في محافظات الدلتا والاتجاه إلى الري الطبيعي فقط في حالة ندرة الأمطار. 

ولفتت إلى وجود آليات لمضاعفة الأمطار الساقطة باستخدام السدود بأنواعها المختلفة إلي جانب وسائل تقليل الفاقد بالتبخير من سطح التربة مثل الحرث السطحي.