الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 05:51 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طبيبة بيطرية تحذر من ديدان المتشاخسة في الأسماك.. وهذه أهم طرق الوقاية من أخطارها

ديدان المتشاخسة في الأسماك
ديدان المتشاخسة في الأسماك

حذرت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، من ظهور ديدان المتشاخسة في الرنجة النيئة والسلمون المدخن والسوشي، موضحة أن المتشاخسة هو جنس من الديدان الأسطوانية، لها دورة حياة معقدة وتصيب الأسماك والثدييات البحرية، وهي معدية للإنسان وتسبب داء المتشاخسات ذو الأعراض المعوية، أو تسبب أعراض تحسسية نتيجة رد فعل مناعي تحسسي.

وأضافت أنه بعد بضع ساعات من تناول الأسماك المصابة تحاول الدودة الطفيلية أن تختبئ خلال جدار الأمعاء، ولأنها لا تستطيع اختراقها، فإنها تصبح عالقة وتموت، ويتسبب وجود الطفيل في استجابة مناعية من الجسم، حيث تحيط الخلايا المناعية بالديدان، وتشكل بقعة شبيهة بالكرة يمكنها أن تسد الجهاز الهضمي، مما يتسبب في آلام شديدة في البطن وأعراض معوية وقيء.

وعلى الرغم من أن جسم الإنسان مميتًا للدودة ولا تستطيع استكمال دورة حياتها فيه، يمكن ليرقات المتشاخسة البقاء على قيد الحياة في البشر، وتموت في نهاية المطاف، وفي بعض الحالات، تشفى العدوى مع علاج الأعراض فقط، والعلاج بالألبيندازول فقط يعتبر ناجحًا، لكن في حالات أخرى، يمكن أن تؤدي العدوى إلى انسداد الأمعاء الدقيقة، مما يتطلب التدخل الجراحي للوقاية من أخطار ثقب الأمعاء.

وعن طرق الوقاية من أخطار المتشاخسة، أوصت رئيس لجنة سلامة الغذاء باتباع الطرق التالية:

1-  إزالة الأحشاء: قم بإزالة أحشاء الأسماك ثم افحص بعينيك تجويف جسم السمكة وجدران العضلات للكشف عن وإزالة جميع الطفيليات المرئية.

يمكن رؤية الديدان المتشاخسة على أسطح الأنسجة حول القناة الهضمية، هذه الديدان عديمة اللون وتلتف بشكل طبيعي مثل زنبرك بالضبط، ويتراوح حجمها من 5 مم إلى 20 مم.

في معظم الحالات، وخصوصا في سمك السلمون، يمكن أن توجد أيضًا داخل العضلات، وخاصة في تلك العضلات التي تحيط تجويف الجسم وفتحة الشرج، فمن المهم التحقق من العضلات المحيطة بالشرج، وخاصة إذا كانت السمكة لديها فتحات حمراء ومنتفخة.

2-  التبريد: يكفي وضع السمكة الطازجة في الثلاجة بسرعة بعد تنظيفها وإخراج أحشائها لمدة سبعة أيام على حرارة 20 درجة مئوية.

3-  التجميد: يمكن القضاء على المتشاخسة من خلال التجميد السريع، أي وضع السمكة في الثلاجة لمدة 15 ساعة على حرارة 35 درجة مئوية.

4-  الطهو الجيد: يساعد طهو السمك في التخلص من هذه الطفيليات شرط طهيه جيدًا بشكل كامل .

تجنب تناول الأسماك نيئة: محبي تناول السوشي والرنجة النيئة والسلمون المدخن يجب أن يحذروا، ويمكنهم وضع تلك الأسماك أو الأطباق في التجميد قبل أكلها، أو تعريض تلك الأسماك للشوي أو الطهي.