الخميس 2 مايو 2024 مـ 12:56 صـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبرزها تنظيم ضغط الدم ومحاربة السرطان.. تعرف على أهم فوائد البطاطس الأرجوانية

البطاطس الأرجوانية
البطاطس الأرجوانية

البطاطس الأرجوانية أو البنفسجية هي نوع مختلف من البطاطس بسبب لونها الفريد الذي يشبه إلى حد ما لون الشمندر والملفوف الأحمر، وطعمها نفس طعم البطاطس العادية، وتتمتع بقيمة غذائية عالية تجعلها مفيدة للصحة.
وفي السطور التالية نستعرض لكم أهم فوائد البطاطس الأرجوانية وفق ما ذكرته الدكتورة سماح نوح، رئيس قسم الإرشاد بإدارة الطب البيطري بمركز الشهداء في المنوفية لـ"الأرض":

1- تساعد على تنظيم ضغط الدم، نظرًا لغناها بالبوتاسيوم، وهذا العنصر مهم جدًا للحفاظ على ضغط الدم، كما يلعب البوتاسيوم دورًا في السيطرة على وظائف العضلات والأعصاب.

2- تحارب السرطان، نظرًا لاحتوائها على الكثير من البيتا كاروتين (مضاد للأكسدة) لمحاربة الجذور الحرة، وأيضًا لمحاربة السرطان، وقد أثبتت دراسات عديدة أن النسبة العالية للكاروتينات (بيتا كاروتين) بدم الإنسان ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي، لذلك يوصي خبراء الصحة بتناول خمس حصص من الفواكه والخضروات الحاوية على البيتا كاروتين.

3- تساعد على فقدان الوزن، لأن الألياف المتواجدة بها تشعرك بحالة من الشبع الطويل لتنظيمها مستوى السكر بالدم وأليافها القابلة للذوبان تساعد على خفض مستوى الكوليسترول.

4-  تعد مصدر مثالي لفيتامين "أ"، فالقطعة المتوسطة منها توفر أكثر من 200% من الاحتياجات اليومية لفيتامين (أ)، وهو مهم للبصر وصحة الجلد والعظام، ويعمل أيضا كمضاد للأكسدة مما يساعد على منع العدوى في الجهاز الهضمي والمسالك البولية والرئتين.

5- تعد غذاء آمن لمرضى السكري، حيث أن كربوهيدرات الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض تطلق الجلوكوز تدريجيًا في مجرى الدم مما يجعلها آمنة لمرضى السكري عكس كربوهيدرات الأطعمة المرتفعة مؤشر الجلايسيمي التي تحرر الجلوكوز للدم بشكل سريع مما يجعلها ضارة.