الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 04:22 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أطعمة تعمل على زيادة تركيز الطفل.. تعرف عليها

تعاني بعض الأمهات من عدم تركيز أطفالهم في الدراسة والمذاكرة وتشتت الانتباه لديهم، ما يضطرهم للبحث عن طرق ووسائل تساعدهم على زيادة تركيز أطفالهم.
وفي السطور التالية توضح الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، مجموعة من الأطعمة تعمل على زيادة تركيز الطفل، وهي كالتالي:

1- الأطعمة التي تحتوي على البروتينات، سواء البروتين الحيواني كاللحوم، أو البروتين النباتي كالبقوليات.

2- الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم، مثل الموز والعسل، حيث يمكن وضع ملعقة صغيرة من العسل مع كوب من الحليب الساخن وتقديمه للطفل.

3- الفواكه، حيث أن فيتامين سي يعد عنصرًا مهمًا لصحة الطفل وذكائه، وهو متوفر بكثرة في الفواكه، مثل المانجو والمشمش والعنب الأحمر، ويمنح فيتامين سي الطفل قدرة ذهنية عالية وذاكرة قوية وحادة، نتيجة لاحتواء هذه الفواكه على عناصر طبيعية وانزيمات قادرة على شحن خلايا أعصاب المخ، وهي تزيد من قدرة الطفل على التركيز، ومن أهم الفواكه المعززة للذاكرة الأفوكادو، والموز، والكيوي، والبرتقال، والفراولة، والتفاح.

4- منتجات الألبان، نظرًا لأنها غنية بحمض التيروسين الأميني الذي يساعد على تقوية الذاكرة.

5- التمر والزبيب، نظرًا لأنها تحتوي على مضادات للأكسدة، ويفضل وضعها في طبق على طاولة الطعام طوال اليوم ليتناول الطفل منها في أي وقت.
6- الشوكولاتة الداكنة، حيث تحتوي على كثير من مضادات الأكسدة التي تقاوم شيخوخة الدماغ وتحافظ على سرعة عمليات الحفظ والاسترجاع.

7- الحبوب، وهي لا تقل في أهميتها عن البروتين أو الفواكه، ومن أهم هذه الحبوب، القمح والذرة والفول السوداني، ويفضل تجهيز طبق للطفل مخلوط من هذه الحبوب مع اللبن، والذي سيمد جسم الطفل بالطاقة والنشاط والحيوية.

8- المكسرات بجميع أنواعها لاحتوائها على كمية عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل دهون الأوميجا3، وأيضًا فيتامين بى 6، والذي يعد مكونًا أساسيًا في تركيب الناقلات العصبية فيساعد على زيادة سرعة الدماغ في أداء العمليات الحسابية، كما أن المكسرات هى المسئولة عن تنشيط المخ، وتقوية خلاياه، واستعادة الذاكرة ومحاربة النسيان.

9- زبدة الفستق والحليب كامل الدسم، حيث ثبت علميًا أن زبدة الفستق والحليب الكامل الدسم والبيض والبروتينات والسمك من الأطعمة التي تساعد بشكل كبير على زيادة معدلات الذكاء لدى الطفل، لأن الأحماض الدهنية من نوعية أوميجا3 لها فوائد كبيرة لعقل الإنسان، علاوة على أنها تمنع الإصابة بالإحباط، فضلًا عن أن لها تأثير كبير على عملية تقوية الذاكرة.

10-الأسماك والمأكولات البحرية مثل السلمون والماكريل والتونة والسردين، فهي من أغنى الأطعمة بالأوميجا3، كما تحتوي على الفوسفور الذي يساهم في تنشيط الذاكرة، وحمض الجلوتاميك الداعم لوظائف الدماغ والأعصاب، وينصح الأطباء بتناول الأطفال للأسماك مرتين أسبوعيًا على الأقل.

11- الخضروات الورقية كالسبانخ والخس والجرجير والريحان والروز ماري والنعناع والزعتر والبقدونس أحد أهم أنواع الأطعمة لتقوية قدرة الأطفال على التركيز، حيث تتميز بغناها بحمض الفوليك المحفز لإنتاج السيروتونين، كما تحتوي على مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثين والكيرسيتين، ويمكن تقديمها للأطفال أثناء إعداد السلطات والساندوتشات .