الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:46 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الزراعة القارة الإفريقية تستورد 10 مليون طن من الأرز رغم إمكانياتها الزراعية الكبيرة 

أبو استيت خلال كلمتة بالجلسة الختامية
أبو استيت خلال كلمتة بالجلسة الختامية

أبوستيت : مصر تحتل المركز الأول عالميا في إنتاج الأرز 

فى كلمتة بالجلسة الختامية للإجتماع التشاورى الحادى عشر لمركز الأرز الأفريقى والتى يرأسها الدكتور عز الدين أبو إستيت وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى ، والذى يشارك فيه خمسون خبيرا زراعيا من 27 دولة افريقية بالاضافة الى رؤساء مراكز البحوث الزراعية في الدول الأعضاء بمركز الأرز الإفريقي ، رحب أبو استيت بالضيوف من الدول الأفريقية الشقيقة وبرئيس مركز الأرز الافريقى الدولى الدكتور هارولد ماكولاى وبرئيس معهد بحوث الارز الدولى بالفلبين
وجميع الباحثين من مركز الأرز الأفريقى والذين حرصوا على حضور هذا الاجتماع الهام فى مصر. وأكد على أهمية هذا الاجتماع والوقت الذي يعقد فيه لبحث ومناقشة المشكلات ذات الاهتمام المشترك مع مركز الأرز والدول الأفريقية الاعضاء.

كما نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي الى المشاركين فى المؤتمر حيث ان مصر تشرف برئاسة الاتحاد الأفريقي فى الفترة الحالية وتحرص على المشاركة بفاعلية فى حل كثير من المشاكل التى تواجه الدول الافريقية الشقيقة من غذاء وصحة وتعليم وفى هذا الصدد انشات مصر تسع مزارع نموذجية مشتركة مع الدول الافريقية لنقل التكنولوجيا والخبرات المصرية الى الدول الافريقية الشقيقة. 
وأكد ابوستيت على ان الأرز يعتبر محصول استرتجيى لمصر ومعظم الدول الافريقية ويساعد على التنمية المستدامة وتحقيق الرفاهية للمزراعين وتحقيق الأمن الغذائي للشعوب إذا تم القيام بالاستثمارات اللازمة بشكل صحيح. فى الوقت الذى اشارت التقارير ان أفريقيا تستهلك أكثر من 30 مليون طن سنويا والانتاج لا يتجاوز 20 مليون طن لذلك تضطر إلى استيراد أكثر من 10 مليون طن سنويا على الرغم من وجود مساحات شاسعة قابلة لزراعة الأرز ووفرة المياة فى مناطق كثيرة الا انها لم تستغل. وأشار وزير الزراعة الى ان البرنامج القومي لبحوث الأرز فى مصر حقق نجاحات كبيرة باستنباط مجموعة كبيرة من أصناف الأرز الحديثة مبكرة النضج عالية الانتاجية أدت الى تحقيق اعلى انتاجية لوحدة المساحة على مستوى العالم بمتوسط 10 طن / هكتار.

كما تم انشاء برنامج الأرز الهجين فى مصر عام 1995 الذى نجح فى نشر الهجن على نطاق تجارى عام 2005. كما انه على مدى عقود طويلة كان هناك تعاون بين مركز البحوث الزراعية ومنظمة الجايكا اليابانية لعمل برامج تدريب للباحثين والمتخصصين الأفارقة بمركز بحوث الأرز والتدريب

من جانبه رحب الدكتورمحمد سليمان بالضيوف وأكد ان مركز البحوث الزراعية هو الذراع العلمي لوزارة الزراعة والمسؤول عن تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في مصر من خلال إجراء البحوث التطبيقية والأساسية واستخدام التقنيات الحديثة التي تساعد على زيادة الإنتاجية وخفض تكلفة الإنتاج. وأيضا نقل التكنولوجيات الحديثة إلى المجتمع الزراعي من خلال الإرشاد الزراعى. وكذلك تنمية رأس المال وتحقيق التنمية المستدامة.
وأضاف سليمان ان مركز البحوث الزراعية حقق تقدماً ملحوظاً في قطاع الزراعة المصري حيث يشمل على 16 معهدا بحثيا تغطي جميع التخصصات الزراعية المختلفة. يعمل به اكثر من 10000 باحث ، ويحتوي على 52 محطة بحثية في جميع أنحاء البلاد.

ويشجع المركز على التعاون الدولى مع المعاهد والمؤسسات البحثية الإقليمية والدولية. 

والجدير بالذكر ان الدكتورعز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى هو رئيس مجلس الارز الافريقى(المجلس الوزاري) في دورته الحالية وهو منظمة بحثية دولية رائدة في مجال بحوث الأرز في قارة أفريقيا يعمل على محاربة الفقر وتحسين سبل المعيشة وتحقيق تنمية مستدامة لشعوب القارة من خلال الاساليب العلمية القوية والشراكة الفعالة. حيث يعتر مركز الارز الافريقى أحد مراکز البحوث الزراعیة الدولیة الخمسة عشر (CGIAR).

كما يعتبر مركز الارز الافريقى منظمة حكومية دولية للبلدان الأفريقية الأعضاء حيث تحصل الدول الافريقية على العضوية من خلال طلب رسمى من الحكومة الى المنظمة تم تأسيس المركز من خلال 11 دولة أفريقية فى غرب أفريقيا عام 2008. تم زاد عدد الدول الاعضاء إلى 27 دولة تغطي مناطق غرب ووسط وشرق وشمال أفريقيا. تعتبر مدينة بواكية بكوت ديفوار هى المقر الرئيسى لمركز الأرز الأفريقى كما يوجد مقر للمدير العام وبعض مساعديه بأبيجان. كما توجد محطات اقليمية لمركز الأرز الفريقى فى كلامن السنغال – مدغشقر – نيجيريا – بنين.