الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 09:26 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة

أبرزها السرطان وتدمير خلايا المخ .. تعرف على تأثير الإندومى على الأطفال

الت الدكتورة شيرين زكي، عضو مجلس النقابة العامة للبيطريين، إن الشعرية السريعة التحضير" الإندومى "  تحتوي على أكثر من 60% من الكربوهيدرات نتيجة دقيق القمح الخاص بالشعرية، ودهون مشبعة مصدرها زيت النخيل الذي تحتويه تلك الشعرية.

وأكدت أن الدهون المشبعة لها أضرار وعلى الرغم من ذلك يتم استخدامها يوميا في منتجات مختلفة كالدهون النباتية المستخدمة في صناعة منتجات الألبان وكذلك الزبدة النباتية والسمن النباتي.

وأشارت إلى أن المكونات السابقة هي المكونات الرئيسية للاندومي فلا يوجد بها بروتينات وفيتامينات أو معدنية ولا تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها، فهي وجبة فقيرة الفائدة لا تصلح ان تكون وجبة رئيسية بل هي وجبة للتسالي وسد الجوع فقط، والاعتماد عليها كوجبة رئيسية للأطفال يتسبب في ظهور أعراض نقص وسوء التغذية عليهم.

وأضافت، أنه يتم إضافة مواد حافظة ومعززات للنكهة وتحسين القوام على الاندومي، لكن تلك المكونات يتم اضافتها على اغلبية الاغذية المحفوظة لذا الاندومي لا تشكل خطرا في حد ذاتها لاحتوائها على تلك المواد.

واكدت عضوة المجلس، ان المادة المثيرة للجدل في الاندومي هي مونو صوديوم جلوتامات او احادي جلوتامات الصوديوم او الملح الصيني واختصارها MSG ويرمز لها ب E621،و هي مادة معززة للنكهة تتواجد في توابل الاندومي ومرقة الدجاج كما انها تباع منفصلة معبأة او سائبة وتستخدمها العديد من ربات البيوت لتعزيز للنكهة والطعام اثناء الطهو، وتلك المادة المتهمة بالتسبب في السرطان وتدمير خلايا المخ وقيل انها من احد مسببات الزهايمر وبعض الامراض العصبية الاخرى.

واضافت: ان جميع الجهات الرقابية العالمية اعلنت ان كل تلك الاتهامات لم تثبت بالتجارب العلمية الموثقة ، ولم تخرج التجارب التي اجريت على البشر بأي ادلة قاطعة تثبت اضرار تلك المادة، لكنها تتسبب في الحساسية لبعض الاشخاص وقد ينتابهم احساس بالصداع والغثيان نتيجة تناول كميات اكثر من المسموح بها يوميا والتي لا ينبغي ان تزيد عن 3 جرام يوميا وهي النسبة الآمنة والمسموح بها والتي حددتها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.