الجمعة 29 مارس 2024 مـ 03:40 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بالتعاون مع مجلس الوزراء

ورشة عمل للإدارات والهيئات التابعة لوزارة الزراعة

تحت رعاية الدكتورعزالدين أبوستيت وزير الزراعة  وإستصلاح الأراضى ،والدكتور رجب عبسي رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير ، والدكتور طارق الرفاعي رئيس قطاع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة 
إستضافت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي، وفدا من منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة اللواء محمود يحيي مدير المتابعة الميدانية للجهات الحكومية، والدكتورة نشوي يحيي مديرة متابعة الجهات الحكومية، والمهندس كرم خليفة مدير المتابعة الميدانية للجهات الحكومية
وبحضور المهندس السيد فاروق مدير مكتب خدمة المواطنين بوزارة الزراعة وفريق عمل متابعة شكاوى المنظومة بالوزارة.
من جانبه أكد الدكتور رجب عبسي، أن تنظيم ورشة العمل يأتي في إطار سعي الوزارة لتطوير أدائها، بما يحقق رضا المواطنين، وتنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية رقم 314 لسنة 2017، وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1855 لسنة 2017 بشأن إنشاء منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة وإعادة تنظيم مكاتب خدمة المواطنين. مشيرا إلى ان توجيهات الدكتورعز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، لكافة رؤساء القطاعات والهيئات والمديريات التابعة للوزارة بتلقي شكاوى المواطنين وربطها بمنظومة الشكاوى الموحدة التابعة لمجلس الوزراء لتحويلها للجهات المختصة لحلها والرد عليها في أسرع وقت.
واشار رئيس القطاع الى ان اجمالي الشكاوى الموجهة من منظومة الشكاوى الحكومية بجانب مايتم ادخاله من الوزارة من بدء المنظومة وحتي 26- 08- 2019 بأجمالي عدد 23112 شكوى تم حسم 22202 شكوى بنسبة انجاز 96%، وتعاملت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى مع الشكاوى الموجهة لها ومن أهمها شكاوى بعض المواطنين من عدم توافر الأسمدة ببعض الجمعيات الزراعية، وكذلك شكاوى انتشار النمل الأبيض حيث تم معالجة عدد 5829 وحدة، والتوعية بصفة دورية ومستمرة للمزارعين أثناء المرور الميداني على المحاصيل الزراعية وأثناء علاج الوحدات المصابة بكيفية مكافحة النمل الأبيض والتوعية من مخاطره، كما قامت الوزارة بجهود كبيرة للتعامل مع شكاوى أمراض الماشية والحمى القلاعية. 

وأكد عبسي ان التعليمات المشددة من الوزير علي سرعة فحص الشكاوى التي تستقبلها الوزارة من خلال المنظومة واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها خلال 48 ساعة، مع تخصيص أكفأ الكوادر بجميع القطاعات الجهات والمديريات التابعة للوزارة للتعامل مع الشكاوى وربطها بخدمة المواطنين، على أن تتبع مكتب الوزير مباشرة.

وأشار اللواء محمود يحيي إلى أهمية تفعيل منظومة الشكاوى الحكومية والتى تعد واجهة عصرية للحكومة تعبيرا عن رغبتها فى تحقيق التواصل بين المواطنين والدولة عن طريق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمواكبه العصر الرقمي.
وأهمية تدريب القيادات والعاملين بقطاعات وإدارات ومديريات الوزارة المعنيين بخدمة المواطنين والمسئولين عن التعامل مع المنظومة بما يهدف إلى الاستجابة السريعة لشكاوى المواطنين، وخلق جو من الثقة والرضا بين المواطنين والحكومة.

وأضاف اللواء أن الهدف من هذه الجهود هو الإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة وزيادة معدلات رضا المواطنين وتعزيز جسور الثقة بين المواطن والحكومة من خلال تلبية احتياجات وشكاوى المواطنين في صورة سياسات وبرامج حكومية قابلة للتنفيذ، وذلك بتلقي شكاوى المواطنين بجميع المديريات والقطاعات والإدارات التابعة للوزارة، وربطها إلكترونيا مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، ودمجها ضمن منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة.
كما أكد أن هناك عدة مصادر لتلقي الشكاوى منها الخط الساخن (16528) وموقع المنظومة على الإنترنت www.shakwa.eg وكذلك تطبيق (إيجابي) الإلكتروني عبر الهواتف المحمولة.
وفي نهاية الورشة تم توجيه الشكر للجهات الأكثر إنجازا وتم توزيع شهادات تقديرية علي الجهود المبذول والتعاون الفعال لهؤلاء الجهات متمنيا أن يعم هذا النجاح والإنجاز لجميع الجهات المعنية للوزارة .