الجمعة 29 مارس 2024 مـ 10:31 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مخاطر ديدان الأسماك وطرق الوقاية منها

ديدان الأسماك
ديدان الأسماك

هناك الكثير من الطفيليات التي تصيب الأسماك ومنها الديدان، سواء كانت السمكة عائل وسيط أو عائل نهائي لتلك الديدان، والتى تنتقل بدورها للإنسان  وتصيبه بالأمراض ، خاصة عند تناولها دون الطهى الجيد .

وتقول الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين ، أن تناول الإنسان للأسماك المصابه بالديدان تؤدى الى إصابته ببعض الأمراض مثل الإسهال المزمن، وآلام شديدة في البطن، نتيجة إلتهاب كل من الأمعاء الدقيقة والغليظة، بالإضافة إلى هزال  وفقد ملحوظ في وزن الجسم وأنيميا حادة مع شحوب عام.

 وتضيف زكى ، تتميز يرقات تلك الديدان بخاصية الهجرة من المعدة والأمعاء لبعض الأعضاء الأخرى في جسم الإنسان كالعين وتسبب مشاكل بالغة، لذلك يجب التأكد من الطهى الجيد للأسماك قبل تناولها ، وعدم تناول الأسماك المشوية بأحشائها لأنها تساعد على نقل الديدان إالى الإنسان .

 وتؤكد رئيس لجنة الغذاء والمتابعه ، أن تلك الديدان تنتقل إلى الأسماك عن طريق بعض القواقع أو الطيور المهاجرة أو حيوانات برمائية كالضفادع أو وجود ملوثات كبراز الإنسان أو بعض الحيوانات الضالة تلوث الترع والمجاري المائية ،وإانتقال تلك الديدان أو حويصلاتها للإنسان والتي يكون الإنسان هو العائل النهائي لها يكون بسبب تناول أسماك غير مطهية جيدًا أو بها أحشاءها كالأسماك المشوية أو مملحة تمليحًا قليلًا لمدة تقل عن أسبوعين.

وعن أنواع الديدان التى تصيب الأسماك تقول الدكتوره شيرين ، الديدان قد تكون مفلطحة أو إسطوانية، ومنها بعض أنواع النيماتودا أو الديدان الرأس شوكية، وهناك أيضًا الديدان الشريطية، كذلك قد تتواجد حويصلات يرقات الديدان في عضلات السمكة. 

وعن كيفية الوقاية من ديدان الأسماك تشير زكى إالى بعض الخطوات التى يجب مراعاتها قبل تناول الأسماك لتجنب الإصابة وهى : 

ـ التخلص من جميع الأعضاء الداخلية (الأحشاء).

ـ التخلص من رؤوس الأسماك.

ـ التبريد ثم التجميد السريع حسب نوعية الأسماك (مدهنة أو غير مدهنة).

ـ الحرص في التعامل مع الأسماك عند الفرز أو التنظيف أو الكشف البيطري.

ـ عدم إستخدام التدخين البارد في معاملة الأسماك.

ـ عدم تناول كبد الأسماك.

ـ ينصح بإرتداء قفازات جلدية أو بلاستيكية وذلك حماية من نقل بعض الميكروبات عبر الجروح القديمة أو الجروح المستحدثة.

ـ طهي الأسماك طهيا جيدًا، لمدة 5 دقائق لكل جانب من السمكة في الشوي، و3 دقائق في حالة القلي لكل جانب في درجة حرارة 80 مئوية، وهي كافية مع الأسماك متوسطة الحجم مثل البوري لقتل الطفيليات اليرقية المتحوصلة في عضلات الأسماك .

ـ عمل فتحات بالسكين في جسم السمكة حتى تصل الحرارة لداخل لحم السمكة وتقضي على أي يرقات متحوصلة .

ـ التمليح الجيد للأسماك المملحة حيث يجب أن تُملح لمدة لا تقل عن 15 يوما في تركيز ملحي يصل إلى 59% لقتل الديدان اليرقية المتحوصلة التي تتركز في عضلات أسماك البوري، أما إذا كان التمليح لأسماك التونة (الماكريل) أو الرنجة (الهرنج) فلابد ألا تقل مدة التمليح عن 6/5 أسابيع بتركيز ملحي عال أو لمدة 7 أسابيع فأكثر مع تركيز ملح 43% لضمان قتل الديدان الأسطوانية التي تكون في التجويف البطني أو عضلات السمكة .