الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 02:06 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات هامة للعناية بنخيل البلح والمانجو خلال هذه الفترة

أصدرت لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، نشرة توصيات فنية لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع محاصيل (القطن، الأرز، المانجو، ونخيل البلح) خلال هذه الفترة، وهي كالتالي:

1-نخيل البلح

*إضافة الدفعة الثالثة من السماد المعدنى بمعدل 1,5 كجم سلفات نشادر +1,5 كجم سلفات بوتاسيوم وهو نفس معدل الدفعة الثانية يعقبها رى بعد إضافة السماد.

*تقريب الفترة بين الريات للمساعدة على نمو الثمار حتى تصل لمرحلة الإكتمال وبداية تلوينها فى الأراضى القديمة.

*لمكافحة ثاقبة نواة البلح يتم الرش ببودرة السيفين أو الكوتين داست بمعدل 200جم/100لتر ماء + 50 سم مادة ناشرة ثم الرشة الثانية بعد 3 أسابيع وذلك فى شهر يوليو.

*تبدأ الثمار فى النضج فى شهر أغسطس بالنسبة للأصناف المبكرة ويتم الجمع خصوصا فى الوجه القبلى ويبدأ فى تقليل كمية المياه.

*يراعى الإهتمام بإزالة الثمار المتساقطة والتخلص منها بالحرق بعيدًا عن زراعات النخيل فتقل درجة الإصابة.

*يراعى المحافظة على ثمار الأصناف المتأخرة برشها بأحد مبيدات وقاية الفاكهة بمعدل 75سم من الدايمثويت لكل 100لتر ماء وتكرر مرة أخرى بعد أسبوعين.

2-المانجو

*تضاف الأسمدة للأشجار الغير مثمرة بمعدل 750 جم سلفات نشادر + 500جم سلفات بوتاسيوم على دفعات كل 15يوم، أما الأشجار المثمرة فيضاف لها 1,5 كجم سلفات نشادر +1كجم سلفات بوتاسيوم وتستخدم هذه الأسمدة لتنشيط خروج نموات خضرية جديدة تحمل براعم زهرية جديدة تعطى أزهار وثمار فى الموسم التالى. *يضاف من 1 إلى 5 كجم كبريت زراعى للشجرة لتحسين عملية الإمتصاص وخفض حموضة التربة.

*إطالة الفترة بين الريات لقلة إحتياج الأشجار للرى فى هذة لفترة ولحماية الثمار من التساقط خاصة لقرب وصولها لمرحلة إكتمال النمو وبداية النضج، ويراعى أن يكون الرى على الحامى فى الصباح أو المساء.

*متابعة إصابة أشجار المانجو بذبابة الفاكهة وذلك بتعليق مصائد الجاذبات الجنسية بمعدل مصيدة لكل 5 أفدنة وفى حالة وجود أعداد كبيرة من الذباب يتم الرش بمعدل 75 سم من الدايمثويت لكل 100 لتر ماء مرتين بينهم 3 أسابيع.

*جمع الثمار المتساقطة والتخلص منها بدفنها على عمق 50سم حتى لا تكون مصدر للإصابة.

*علاج البق الدقيقى والحشرات القشرية بإستخدام الزيوت المعدنية الصيفية بمعدل 1,5لتر زيت + 150سم ملاثيون لكل 100لتر ماء.

*يراعى جمع الثمار عقب ظهور علامات النضج.

3-القطن

*إحكام الرى خلال شهرى يوليو وأغسطس لأن تعرض النباتات لرية واحدة غزيرة خلال هذه الفترة يؤدى لإختناق جذور النباتات مما يؤدى إلى حدوث الشلل.

*الأراضى المجاورة لحقول الأرز وذات مستوى الماء الأرضى العالى أو سيئة الصرف، يفضل أن تزداد الفترة بين الريات الأربعة الأخيرة بما يتناسب مع رطوبة التربة لمنع شلل النباتات والإحمرار الفسيولوجى، مع الرى فى الصباح الباكر أو المساء على الحامى.

*متابعة الفحص لمكافحة أى إصابات حشرية أو مرضية دون تأخير.

4-الأرز

*إضافة الدفعة الأخيرة من السماد الأزوتى ومتابعة الإصابات الحشرية مثل الثاقبات وكذلك الأمراض وخاصة اللفحة فى أصناف سخا 101 وسخا 104، وكذلك التبقع البنى فى الأراضى الضعيفة والإحمرار نتيجة زيادة مياه الرى وعدم كفاءة الصرف، وكذلك متابعة إصابات التفحم الكاذب مع مراعاة عدم التعطيش أثناء فترة إمتلاء الحبوب.