الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 01:23 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مواعيد وطريقة زراعة ”أكليل الجبل”.. تعرف عليها

يعتبر نبات حصالبان "روزمارى -إكليل الجبل" نبات عشبى معمر يتحمل درجات الحرارة المنخفضة حتى الفترات الطويلة من الصقيع، ويستخدم كتوابل وفاتح للشهية ومحسن للطعم وفى الحلويات والسلطات واللحوم ومنتجاتها وكذلك الأسماك والخضروات وعمل الشوربة وحفظ منتجات اللحوم والأسماك المعلبة.

ويستعرض "الأرض" أبرز ما زكرته الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى حول زراعة هذا العشب.

- التكاثر وميعاد الزراعة:
يتكاثر حصالبان عن طريق العقل الطرفية أو الوسطية على أن لايريد عمر العقلة عن عام وطولها من 15-20 سم ويجب أن يكون على العقلة 2 بداعم خضرية على الأقل وتكوين خالية من الفطريات والحشرات كما يمكن التكاثر عن طريق تفصيص أو التفسيخ للنباتات القديمة القوية على أن يحتوي كل جزء من النباتات على جزء من المجموع الجذرى أو بالبذور أحياناً.
يفضل أجراء العقلة خلال شهر الربيع وغرسها مباشرة فى المكان المستديم ويحتاج الفدان الواحد من 20 – 25 ألف عقلة طرفية ويكفى 3.5 -3 قيراط من الأمهات المتميزة بخلوها من الإصابات الحشرية وعمرها لا يزيد عن العاملين .
- تجهيز الأرض للزراعة:
تحرث الأرض مرتين متعامدتين ويتم إضافة السماد العضوى والفوسفاتى كالتالى :
- فى حالة الرى بالغمر أو الرش يضاف 15-20 م3 سماد عضوى متحلل + 200-300 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 100 كجم كبريت زراعى / فدان ثم تخطط الأرض بمعدل 10 خط للقصبتين.
أما فى حالة الرى بالتنقيط فتكون المسافة بين الخراطيم 75 سم وبين النقاطات 50 سم ثم تشق الخطوط وتنثر بداخلها الأسمدة بالمعدل 20-25م3 سماد عضوى متحلل + 300-400كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 100 كجم كبريت زراعى / فدان ثم تردم الخطوط وتفرد الخراطيم وتروى الأرض لمدة 3 أيام متتاليين 2-3 ساعة يومياً.
- الزراعة :
تحرث الأرض مرتين وتسوى وتخطط الأرض بمعدل 10 خط / قصبتين ( مسافة الخط 75 – 80 سم ) وتغرس العقل فى الثلث العلوى من الخط على أن تكون مسافة من 50-60 سم بين النبات والاخر وفى وجود الماء.
- الرى :
تروى النباتات بمعدل 3 أسابيع صيفاً وكل 5 أسابيع شتاءاً وتقل المدة حسب حالة الجو ونوع التربة وذلك بغرض رفع معدل الإنتاج الخضرى وكمية الزيت العطرى.
أما فى الأراضى الجديدة تروى الأرض يومياً بمعدل (1-2 ساعة) نصفها صباحاً ونصفها مساءاً لمدة 3-5 أيام من الزراعة ثم ينظم الرى بعد ذلك بحيث تروى كل يومين.
- التسميد :
تعتبر نباتات حصالبان من النباتات الشرهة للعناصر الغذائية , ويرجع ذلك إلى طول فترة بقائها فى الأرض حوالى 5 سنوات وبعد الزراعة بحوالى شهر يضاف حوالى 100 كجم سلفات الأمونيوم مع تكرار التسميد الأزوتى شهرياً وذلك للحصول على عشب جيد النمو وزيت عطرى مرتفع.
وفى الأراضى القديمة يتم إضافة السماد النيتروجينى على دفعات كل دفعة 100 كجم للفدان سلفات نشادر تكبيشاً أسفل النباتات بعد إجراء العزيق ويتم الرى مباشرة أما السماد البوتاسي فيضاف على دفعات كل دفعة تصل إلى 25كجم للفدان من سلفات بوتاسيوم.
أما فى الأراضى الجديدة فيضاف السماد على دفعات كل دفعة 150 كجم للفدان سلفات نشادر تقسم إلى جرعات صغيرة بمعدل من 20-25 كجم للفدان فى السمادة بمعدل 4-5 مرات مع ضبط التسميد قرب نهاية فترة الرى حتى يحدث تسرب للأسمدة . أما السماد البوتاسي فيضاف على دفعات بمعدل 4-5 مرات مع ضبط التسميد قرب نهاية فترة الرى حتى يحدث تسرب للأسمدة , أما السماد البوتاسي فيضاف على دفعات بمعدل 50 كجم للفدان ثم يكرر مرتين ويمكن خلطه مع سلفات النشادر.
- الحصاد :
يفضل حش النباتات بواسطة شراشر أو مقصات حادة نظيفة معقمة فى محلول كلوركس إلى ماء بمعدل (1:1) وذلك فى شهر سبتمبر وعندما تظهر الرائحة العطرية وخاصة فى السنة الأولى من بدء الزراعة . وفى السنوات التالية يمكن حش النباتات دورياً بإنتظام كل 3 شهور إبتداء من شهر أبريل حتى نوفمبر بشرط أن يكون القرط على إرتفاع من 25-30 سم من سطح الأرض وتنقل النباتات التى تم حشها مباشرة إلى مكان التجفيف بشرط أن يكون مظلل مع إستمرار التقليب اليومى لمنع التعفن والتخمر وبعد تمام التجفيف الطبيعى الذى يستغرق 10 أيام أو أكثر يعبأ فى أجولة من الجوت النظيف ويتم تخزينها فى مخازن جيدة التهوية منخفضة الرطوبة لحين إستخلاص الزيت العطرى بواسطة عملية التقطير بالبخار المباشر.
كما يستحسن تقطير الزيت العطرى بعد شهر من تجفيف الأعضاء النباتية وذلك لزيادة الإنتاج من الزيت العطرى وذلك لرفع نسبة مركب الكامفور على حساب مركب الإيكالبيتول . وينتج الفدان من 25-30 كجم زيت عطرى فى السنة الأولى الذى يزداد فى السنوات التالية بنسبة 55% حتى السنة الرابعة وذلك نتيجة لكبر حجم النباتات وإرتفاع معدلات تخليق الزيت.
يمكن تخزين العشب الطازج على درجة الصفر مئوى لمدة 60 يوم بدون أن يتأثر وذلك عند تعبئته فى أكياس بولى بروبلين ويمكن عرضه بعد ذلك فى السوق لمدة 7 أيام بعد التخزين.