الخميس 25 أبريل 2024 مـ 10:18 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

محطة طاقة شمسية لدواجن ”الدقهلية” غرب المنيا بتكلفة 100 مليون جنيه

- 5.6 ميجا وات قدرة المحطة وسعر الكيلو منها 85 قرشا

- وداعا للبطاريات.. والتخزين الآمن والمربح على خطوط الشبكة القومية

بدأت مجموعة الدقهلية للإنتاج الزراعي والداجني، تشغيل محطة طاقة شمسية تصنف ضمن المحطات العملاقة، بقدرة 5.6 ميجا، وذلك في مشروعها العملاق لإنتاج الدواجن في منطقة غرب غرب المنيا.

وقال المهندس محمود العناني رئيس المجموعة، إنه تم التفكير في إنشاء المحطات الشمسية، لتوفير تكاليف الإنتاج من بند الطاقة فقط، إضافة إلى الاتجاه إلى الطاقة النظيفة صديقة البيئة.

وأضاف العناني أن مجموعة الدقهلية سباقة إلى تحقيق القيمة المضافة في الإنتاج، ولذلك أبرمت عقد اتفاقية إقامة هذه المحطة في مشروع دواجن المنيا لصالح شركة "كرم سولار"، التي تتكفل بإنتاج الطاقة وبيعها للمجموعة، بسعر يوفر حاليا نحو 20٪ من فاتورة الكهرباء الخاصة بالشبكة القومية للدولة.

من جهته، قال المهندس أسامة عبد الفتاح مدير الصيانة في مجموعة "الدقهلية"، إن المحطة الجديدة تختصر بطاريات التخزين، وبالتالي تضخ إنتاجها الفائض نهارا إلى خطوط شبكة الدولة، ثم تسحبها ليلا، وذلك باستخدام العداد ذي الاتجاهين.

وأوضح المهندس أسامة أن المحطة الجديدة غطت نحو 93٪ من حاجة مشروع المنيا للطاقة الكهربائية.

وأضاف مدير الصيانة في "الدقهلية"، أن المجموعة وقعت عقدا مع شركة "كرم سولار" لإنشاء محطة عملاقة في مشروعها بوادي النطرون، تبلغ قدرتها 17 ميجا وات، بتكلفة تبلغ نحو 280 مليون جنيه.

ومن جهة الشركة المنفذة للمحطة، قال أحمد زهران العضو المنتدب لشركة "كرم سولار"، إن المحطة تؤول ملكيتها لمجموعة الدقهلية بعد 30 سنة، تولد خلالها الطاقة لصالحها بنظام البيع بالكيلو وات بسعر 85 قرشا.

وتتخصص "كرم سولار" في مجال بيع الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، وتبلغ نسبة المكوّن المصري في هذه المحطات نحو 40٪، وتهيمن الصين على نحو 90٪ من هذه السوق في مصر.

موضوعات متعلقة