السبت 20 أبريل 2024 مـ 11:36 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تحذر من ارتفاع أسعار المانجو

حذر تقرير رسمي لوزارة الزراعة، من ارتفاع أسعار المانجو، على غرار محصول الليمون، بسبب إصابة المحصول بمرض "اللسعة" و"فراشة الياسمين"، بالإضافة إلى التقلبات الجوية وارتفاع درجات الحرارة.

وكشف التقرير أن ارتفاع درجات الحرارة التي شهدتها البلاد خلال الفترة الأخيرة كان لها تأثير على محصول المانجو وإصابته بمرض "اللسعة"؛ نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، مما تسبب في تضرر المحصول وتراجع إنتاجيته، كما أن الموجة الحارة الأخيرة أحدثت اضطرابات في نمو النبات.

وقال التقرير إن ارتفاع درجات الحرارة ساعد على نقص الإنتاج ظهور وانتشار بعض الآفات الحشرية والمرضية الخطيرة؛ نتيجة التقلبات الجوية، مطالبًا بضرورة مواجهة تضرر النبات والمحاصيل من التقلبات الجوية كارتفاع درجات الحرارة والرياح وتداعيات الصقيع عن طريق المعاملات والممارسات اليومية والتركيز على الاستخدام في الوقت المناسب وفي المواعيد المحددة من المبيدات.

وذكر التقرير أن أهم الأمراض المنتشرة حاليًا هي "فراشة الياسمين" التي بدأت تظهر فعليًا في شماريخ أشجار المانجو، لافتًا إلى أن المزارعين تضرروا بالفعل، مشيرًا إلى ضرورة الجدية في التعامل مع هذه وتجنب إصابة المحصول بـ"العفن الهبابي".