الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:11 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

لإنتاج شتلة طماطم جيدة.. إليك هذه الإرشادات

يعتبر أساس نجاح زراعة الطماطم انتاج شتلة جيدة خالية من الأمراض خاصة الفيروسية، لذا يجب العناية بالمشتل من اعداد وتجهيز وزراعة وحماية من الأمراض والآفات .

وهناك عدة إرشادات أوصت الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى على أتباعها قبل زراعة المشتل وهى كالتالى:

- اتباع دورة ثلاثية واختيار أرض المشتل خالية من الحشائش والنيماتودا وبعيدة عن زراعات طماطم أو باذنجان قديمة ، و في حالة استخدام الصواني المستعملة يجب تطهيرها قبل تعبئتها .

- رش أرض المشتل قبل الزراعة اذا كانت موبوءة بالحشائش الحولية عريضة وضيقة الأوراق بمبيد ستونب 750 سم3 / 100 لتر أو اينايد 20 جم / 100 لتر / فدان أو مبيد فيوزيليدماكس 12.5% بمعدل 1.5 لتر / فدان في حالة الحشائش رفيعة الأوراق قبل ري المشتل بعد زراعته واذا كان يخشي من الاصابة بالنيماتودا فيتم الرش بأحد المبيدات الخاصة الموصي بها ضد النيماتودا فيتم الرش بأحد المبيدات النيماتودية الموصي بها فايديت محبب أو رش الشتلات مرتين في المشتل بأحد مبيدات النيماتودا الجهازية فاييديت 24% بعد تكوين الورقتين الحققيتين بين الرشة والأخري حوالي 12-15 يوما .

- عدم اضافة اي أسمدة ازوتية ويكفي اضافة سوبر فوسفات بمعدل 25 كجم / قيراط مشتل أثناء التجهيز ويفضل التغذية بالأسمدة الورقية في حالة ضعف الشتلات وبعد تكوين 1-2 ورقة حقيقية مرتين في الأسبوع ، كذلك يوصي باضافة الكبريت الزراعي لأرض المشتل عند التجهيز بمعدل 10 كجم / قيراط ، وفي حالة زراعة المشتل بالأراضي الخفيفة أو الرملية أو الضعيفة بالطريقة العادية يضاف لكل 1م2 ( 1 كجم كومبوست + 150 جرام سوبر فوسفات + 40 جم سلفات الأمونيوم + 30 جم سلفات بوتاسيوم) وتخلط جيدا بالتربة وتحسب الكمية للمساحة علي هذا الأساس وتخلط جيدا بالتربة قبل عمل الأحواض أو السطور ويراعي الانتظام في توزيعها جيدا بالمساحة .

- العناية بالري وعدم زيادة الرطوبة حيث ان زيادة مياه الري تؤدي الي اصابة الشتلات بأمراض التربة فتكون رية الزراعة غزيرة ثم تتم بعد ذلك حسب الحاجة وعدم الاشباع أو زيادتها لتشجيع تكوين مجموع جذري قوي وصلابة الشتلة .

- زراعة مشتل العروة الصفي المبكر تحت الأقبية البلاستيكية أو الصوب البلاستيكية للحماية من البرد والصقيع علي أن تتم التهوية في الأيام الدافئة ، أما مشاتل العروة النيلية والشتوية فيراعي التغطية بأقبية من الأجريل أو الشاش غير المنفذ للذبابة وعدم كشف الأقبية الا للظروف الحرجة والرش والوقائي قبل اعادة التغطية ، وتزرع مشاتل العروة الخريفية والشتوية تحت صوب الثيران ورش المشتل وقائيا مرة أو مرتين ضد الأمراض الفطرية مع الرش الدوري الوقائي ضد الاصابة بالذبابة البيضاء .

- التعفير بالكبريت بطبقة خفيفة جدا بعد تكوين 2-3 أوراق حقيقية كأسلوب وقائي ضد الأمراض الفطرية وطارد للحشرات وللعمل علي تقسية الشتلة .

- زراعة بذور الهجين في بيئة البيت موس المخصب بالصواني علي أن توضع الصواني في أماكن مرتفعة عن الأرض مع توفير الحماية لها أيضا من الظروف الجوية غير المناسبة.

- عمل التقسية قبل نقل الشتلات وذلك برفع الأقبية البلاستيكية تدريجيا (بالعروة الصيفي المبكرة) ومنع الري قبل النقل بفترة (5-7 أيام) بالأراضي الرملية ، و(12-20) يوما بالأراضي الطينية ، وفي حالة الصواني قبل النقل بيومين ، ويفضل رش المشتل بمحلول السوبر فوسفات 1% قبل تقليع ونقل الشتلات بيومين وكذا تعفير المشتل بالكبريت بعد محلول السوبر فوسفات بيوم واحد كذلك يفضل رش المشتل باحدي المبيدات الفطرية قبل تقليع الشتلة وكذلك يتم رشه باحدي مبيدات الذبابة المتخصصة قبل النقل مباشرة .

- يجب حماية المشتل من الآفات الحشرية والمرضية ، ومن الظروف الجوية غير المناسبة – ومن الطيور خاصة عند بداية الانبات وعدم تقليع الشتلة الا بعد وصولها الي الطور المناسب كما سيأتي في مواصفات الشتلة الجيدة .

موضوعات متعلقة