الأربعاء 15 مايو 2024 مـ 02:16 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ما لا تعرفه عن نبات الزنجبيل وفوائده

في السطور التالية نستعرض أهم المعلومات عن نبات الزنجبيل، أحد أهم النباتات المتواجدة في الحديقة النباتية بأسوان، وفق ما ذكره الدكتور عمرو محمود محمد، مدير الحديقة النباتية بأسوان لـ"الأرض".

1-    الجزء الذي يستخدم فى النبات هو الريزوم (الجدر تحت الأرض).

2-    الموطن الأصلى للنبات هو جنوب شرق آسيا والهند والصين وأندونيسيا وغرب إفريقيا ومنطقة الكاريبى وسريلانكا والفلبين والمكسيك وباكستان وجاميكا.

3-    الزنجبيل يعد من أهم الأعشاب طبيا ويستخدم كبهارات وتوابل فى تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز، ويمنح الجسم الشعور بالدفء، ويشرب ساخن أو بارد، ويشرب مع العسل أو مع الليمون ومن الممكن شرب الزنجبيل مع الحليب والعسل.

4-    يحتوي الزنجبيل على العديد من العناصر الغذائية منها، بروتينات، وحديد، وحمض الفوليك، وكربوهيدرات، وسكريات، وألياف، وفيتامينات، ومعادن، وأحماض دهنية، وأحماض أمينية، وصوديوم، وكالسيوم، وبوتاسيوم، وفيتامين C، وفيتامين B6.

5-    فوائد الزنجبيل:

*يساعد في طرد الغازات من المعدة وعلاج إضطرابات المعدة ويساعد على إسترخاء عضلات المعدة والأمعاء وعلاج بعض أمراض المعدة الخطيرة مثل عسر الهضم و المغص كما يكثر إستخدامه في علاج البكتيريا التي تسبب الإسهال.

*يستخدم لعلاج الشيخوخة ومفيد للبشرة حيث يحتوي على حوالي 40 مركب مضاد للأكسدة التي تحمي من الشيخوخة، ويحسن مظهر الجلد عن طريق إزالة السموم وتنشيط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تغذية الجلد بالمواد المغذية، وتمنع المواد المضادة للأكسدة الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، وبالتالي الحفاظ على مظهر الشباب.

 

*يجعل البشرة أكثر شبابا ويبطئ علامات الشيخوخة، وكون الزنجبيل عامل مطهر قوي فيساعد على الحفاظ على البشرة نظيفة وناعمة وخالية من العيوب، وإلى جانب ذلك فإنه ينشط ويحفز أيضا البشرة بل هو أيضا أفضل علاج لحب الشباب لأنه يقلل من معدل تكوين حب الشباب ويطهر البكتيريا المسببة له.

*له خصائص مضادة للالتهابات والمسكنات الطبيعية وبالتالي فإنه يمكن إستخدامه للحد من آلام الحيض والطمث للنساء.

*يساعد فى علاج الصداع النصفي وذلك بسبب قدرته على وقف البروستاجلاندين المتسبب في الألم والتهابات الأوعية الدموية.

*يساعد في تطويل الشعر ويحفز نموه.

*مفيد لمرضى السكر حيث يخفض مستوى السكر في الدم.

*يساعد في تحسين صحة القلب لإحتواءه على نسبة عالية من البوتاسيوم والماغنيسيوم واللذان يعملان على توفير أفضل صحة للقلب وكذلك يقلل من مستوى الكولسترول في الدم ويساعد على منع الدم من التجلط والذي بدوره يساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

*يستخدم كذلك للوقاية من السرطانات المختلفة، وقد وجد أن الزنجبيل يبطئ نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم والمبييض والزنجبيل أيضا له قدرة على تثبيط عدة أنواع من الخلايا السرطانية الأخرى بما في ذلك سرطان الرئة وسرطان الثدى وسرطان الجلد والبروستاتا والبنكرياس.

*يعمل على تقوية الجهاز المناعى لدى الإنسان عن طريق تحفيز التعرق ومن هنا يتم إستخدام الزنجبيل كعلاج طبيعي للبرد والأنفلونزا، وأيضا يحتوى الزنجبيل على خصائص مكافحة السموم ومضادات الفطريات.

*يستخدم في علاج إلتهاب المفاصل وتخفيف آلامها.

*مسكن طبيعي وقاتل للبكتيريا وبالتالي يمكن استخدامه لتهدئة الألم وتهيج التهاب الحلق مما يودي إلى تهدئة الكحة والسعال التي تسببها نزلات البرد، كذلك يساعد الجسم في التخلص من البلغم الذي يمكن أن يسبب السعال.

*يساعد في تحسين الذاكرة والقدرة على الحفظ وكفاتح للشهية.

*يعمل على تنحيف وتخسيس الجسم لأنه يساعد في زيادة حرق الدهون، ووجد أن الزنجبيل أيضا يساعد على الشعور بالشبع مما يقلل بدوره من استهلاك الطعام، وثبت أيضا أن الزنجبيل يعمل بمثابة مثبط للشهية وهو أفضل وسيلة لإنقاص الوزن.