الأرض

السبت، 20 يوليو 2019 05:34 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

تقارير

الصرف الصحى والقمامة تغزو بعض ترع الصف بالجيزة.. والأهالى تناشد ”المسؤولين” بالحل

الأرض

أحد ساكنى المدينة : ترعة الحاجز بمثابة مركز عالمى للأوبئة.. ونطالب القاهرة بصيانة ترعة "أكوم أمبو"

تعد مدينة الصف إحدى المراكز التابعة لمحافظة الجيزة، ويضم المركز أكثر من 20 قرية يعانى الجانب البحرى من مشاكل بيئية متمثلة فى تلوث الترع بالقمامة فضلا عن مرور الصرف الصحى بترعة كوم أمبو التى تسببت فى بوار آلاف من الأراضى الزراعية وارتفاع منسوب المياه الجوفية بالمنازل، وذلك بحسب ما ذكره أهالى المدينة.

وأوضح حسن أحمد الهبيل، أحد ساكنى مدينة الصف ورئيس مجلس إدارة روابط مستخدمي المياه بهندسة ري حلوان، أن المحافظة لا تهتم بمركز الصف، ولا تهتم بتوفير طريقة لتجميع القمامة من القرى، الأمر الذى يدفع بالأهالى بإلقاء قماماتهم فى المجارى المائية.

وأضاف:" ليس لدينا مقالب للقمامة، والترع التى تعتمد عليها قرى الشرفا والمنيا وغمازة الكبرى وباقى القرى فى بحرى الصف يوجد بها تلوث، والدولة تصرف ملايين لتطهير المجارى المائية، فى حين أن الأولى بها هو توفير بضعة آلاف من أجل توفير طريقة تجعل الأهالى يبتعدون عن تلوثيها بالقمامة، من خلال تخصيص مراكز لتجميعها بدلا من إهمال جمعها، ونحن شكلنا روابط لمستخدمى المياه بهذه القرى من أجل توعية الأهالى وحثهم على الحفاظ على الترع إلا أن الجانب الحكومى مفقود، فلا يوجد مقالب زبالة تجعل الأهالى يبتعدون عن إلقائها فى المجارى المائية ولا تقوم الاجهزة الحكومة بتجميعها".

وتابع:" الأدهى والأمر أن الصرف الصحى للقاهرة الكبرى يأتى على المدينة، من خلال ترعة وادى كوم أمبو 1 و2، وهذه الترعة ارتفاعها أعلى من مستوى ارتفاع القرى، لذا فمياه التصافى تنزل إلى القرى مسببة تدهور جزء كبير من الرقعة الزراعية، واصبحت هذه الاراضى بور ومأوى للكلاب الضالة، فضلا عن انها اجودت الهيش الجاف الذى اذا تعرض لأى شرارة كهرباء يحترق ويحترق بسببه عددا من البيوت المجاورة، وأكثر من 1500 فدان تعرضت للبوار بسبب مياه الصرف الصحى، كما ساهم فى ارتفاع المياه الجوفية فى المنازل".

وأضاف أن ترعة الحاجر الموجودة بالمدينة تعد بمثابة مركز عالمى لتفريغ الأوبئة، مضيفا انه من الكيلو 17 إلى الكيلو إلى 22 المياه بها ملوثة بالصرف الصحى القادم من القاهرة.

وطالب بضرورة معالجة هذه المياه فى محطة المعالجة الموجودة بجنوب التبين بالقاهرة، مؤكدا أن هذه المحطة قريبة ويمكن الاستفادة منها فى معالجة المياه إلا أن المسؤولين يرفضون ذلك بحجة أن المياه ليست ضمن نطاقها برغم انها فى الاساس قادمة من محافظة القاهرة أى تقع ضمن نطاقها.

كما طالب بمساندة النواب لحل هذه المشاكل وكذلك استقطاع جزء من موازنة القاهرة الكبرى من أجل صيانة ترعة كوم أمبو التى تمر بقرى المنيا وغمازة الكبرى والشرفا، مؤكدا أن ذلك سينظف مياه الترعة من الصرف الصحى القادم إليها.

0256c8d66d0d89d79911fee340169627.jpg496558315449250dc7f52eed6401d257.jpg6bafbb2b617ff281068ed0b278c16e39.jpgf3965e03c86152cbb2b416a812c26ff6.jpg
الصف الجيزة الصرف الصحى
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت