الخميس 28 مارس 2024 مـ 12:13 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”نائب وزير الزراعة” و ”محافظ شمال سيناء” يفتتحان موسم الصيد ببحيرة البردويل

توجهت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى محافظة شمال سيناء حيث التقت اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ، واللواء ممدوح أبو الخير نائب رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية ببحيرة البردويل بحضور الدكتور خالد السيد رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية لافتتاح موسم الصيد لعام ٢٠١٩ بالبحيرة تزامنا مع الاحتفال بأعياد تحرير سيناء المجيد.

وقد قامت "محرز" بتقديم التهاني للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وقواتنا المسلحة وقوات الشرطة وأبناء الشعب المصري بذكرى تحرير سيناء.

و تم إطلاق  الاشاره  لمئات المراكب في عمق المسطح المائي لبحيرة البردويل إيذانًا ببدء موسم صيد الأسماك رسميا من مرسى أغزيوان بغرب مدينة بئر العبد. 

وقد استقبلت أهالي شمال سيناء وخاصة الصيادين بمناطق العريش وشرق وغرب بئر العبد موسم الصيد ببحيرة البردويل بفرحة غامرة لكونه يمثل لهم بشرة خير وسعادة لكونهم يعتمدون على صيد الأسماك في تسيير حياتهم اليومية والوفاء بمتطلبات أسرهم وأبنائهم.

وفي بداية كلمتها نقلت "محرز" تحيات الدكتور عز الدين ابو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إلى السيد المحافظ واللواء ممدوح ابو الخير وأهالي محافظة شمال سيناء.

.

وأثناء كلمته مع الحضور أكد اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل محافظ شمال سيناء أهمية بحيرة البردويل لأهالي سيناء ، وأنه ونظرا لما تمثله البحيرة للمجتمع السيناوي فقد تم تشكيل لجنة برئاسته وعضوية عدد من الجهات بشأن الملاحات على ساحل البحيرة .

وقد أشارت "نائب وزير الزراعة" إلى أن بحيرة البردويل من أنقى البحيرات على مستوى العالم،  وتتمتع بسمعة عالمية طيبة ، فضلا عن أنها تنتج أفضل وأشهر الأسماك ذات الجودة العالية والتي يتم تصدير غالبيتها إلى دول أوروبا.

ولفتت "محرز" إلى أن عدد مراكب الصيد العاملة ببحيرة البردويل يبلغ 1228 مركبا ،  وأن عدد الصيادين بالبحيرة يبلغ نحو 4000 صياد بالإضافة إلى ما يقرب من  1000 من الخدمات المعاونة لهم، وأن عدد جمعيات الصيادين 6 جمعيات؛ منها جمعيتان فى العريش و4 جمعيات في بئر العبد.

وأضافت "محرز" أن الصيادين قد استعدوا مبكرا للسروح ، وهو انطلاق مراكب الصيد، وفق الآلية التى أقرتها إدارة البحيرة.

وقد قااما خلال الزيارة بجولة تفقدية داخل مصنع الفوم ومصنع ألواح الثلج داخل مرسى البحيرة.

وجدير بالذكر أن هناك ضوابط أعلنتها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وتمثلها إدارة بحيرة البردويل التابعة  للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للصيادين، وأهمها منع استخدام غزولات الجر المسماة الكلسة بجميع أنواعها، داخل المسطح المائى للبحيرة  والسماح بالصيد والرسو في المراسي المصرح بها، وهي التلول وأغزيوان، والنصر، ونجيلة ورابعة، وعدم تواجد المراكب على شاطئ البحيرة وعلى مسافة 200 متر من الشاطئ، وعدم الاقتراب من بوغازي 1، 2 .

وتتميز بحيرة البردويل بأنها من أنقى البحيرات على مستوى العالم لبعدها عن كافة مصادر التلوث البيئي ويصل عمقها إلى حوالي ثلاثة أمتار ويربطها بالبحر المتوسط اثنين من البواغيز.

وقد حضر حفل الافتتاح رؤساء الجمعيات والصيادين ببحيرة البردويل بجميع المراسى 'التلول و اغزيوان والنصر " ، وعدد من القيادات التنفيذية بوزارة الزراعة ومحافظة شمال سيناء.